«ويكيلكس الخليج» يكشف السر وراء اعتقال «الوليد بن طلال»

الأحد 5 نوفمبر 2017 12:11 م

قال حساب «ويكيلكس الخليج»، على موقع «تويتر»، إن اعتقال رجل الأعمال السعودي الأمير «الوليد بن طلال» جاء بسبب تهديده بسحب أمواله من المملكة.

وفي تغريدة له على موقع «تويتر»، كشف الحساب، أنه «تم اعتقال الوليد بن طلال بسبب تهديده قبل أيام في اجتماع للأسرة الحاكمة في حال لم يطلق سراح (ولي العهد السابق الأمير) محمد بن نايف، سيسحب كل أمواله من المملكة إلى أوروبا».

 

ولم يظهر «بن نايف»، بشكل علني منذ عزله، وتعيين «محمد بن سلمان» ولياً للعهد، في 21 يونيو/حزيران الماضي، كما أنه لم يغرد على صحفته بـ«تويتر» إلا مرتين منذ إنشاء حسابه.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية نقلت عن مسؤولين أمريكيين وآخرين سعوديين مقربين من العائلة المالكة إن «بن نايف» مُنع من السفر خارج السعودية، وهو تحت الإقامة الجبرية في قصره بمدينة جدة.

واعتقل «الوليد بن طلال»، أمس، ضمن حملة واسعة، طالت 11 أميرا وعددا من رجال الأعمال والمسؤوليين السعوديين الحاليين والسابقين، بمزاعم فساد.

وثمة إجماع بين المراقبين أن إقدام السلطات السعودية على اعتقال رجل أعمال بحجم «بن طلال» جاء بدافع التمهيد لأمر خطير داخل المملكة من قبيل تنصيب «بن سلمان» ملكا، خاصة أن قائمة الاعتقالات ضمت رئيس الحرس الوطني المقال الأمير «متعب بن عبدالله» ليتم وضع الفرع الثالث والأخير من القوات المسلحة السعودية تحت سيطرة ولي العهد.

ويبدو أن هذه الحملة لن تكون الأخيرة في ظل إغلاق المطارات أمام الطائرات الخاصة، ما أثار تكهنات بأن ولي العهد يسعى إلى منع آخرين من الفرار قبل تنفيذ اعتقالات أخرى، ليبقى السؤال المطروح: هل يمتلك «بن سلمان» المقدرة الكافية على مواجهة موجات الاحتقان داخل العائلة المالكة جراء خطواته غير المسبوقة؟

يعد «الوليد بن طلال»، الذي وجه له تهما بغسيل الأموال، واحدا من أغنى الرجال في العالم، وهو يمتلك حصصا في «نيوز كورب»، و«سيتي جروب»، و«تويتر»، والعديد من الشركات الأخرى المعروفة، كما يسيطر الأمير على عدة شبكات تليفزيونية فضائية واسعة المشاهدة في العالم العربي.

ومع أن عمره يبلغ 32 عاما فقط، أصبح لولي العهد الصوت المهيمن في المملكة في سياسات العسكرية والاقتصادية والاجتماعية وفي العلاقات الخارجية، ما أثار الكثير من السخط في العائلة المالكة، بسبب حوزه هذا القدر من السلطة في سن غير مسبوقة.

ويبدو أن حملة الاعتقالات الواسعة هي الخطوة الأخيرة لتعزيز سلطة ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، الابن المفضل لوالده الملك «سلمان».

وحساب «ويكيلكس الخليج»، يعتبر نفسه ‏‏منصة مستقلة متخصصة في تحليل ونشر مجموعات مرئية من المواد التى تفضح استراتيجية الثورات المضادة والحرب والتجسس والفساد في المنطقة وتفنيذ أكاذيب قناة «العربية».

  كلمات مفتاحية

الوليد بن طلال ويكلكس الخليج اعتقالات السعودية بن نايف بن سلمان

السعودية: لا معاملة خاصة للموقوفين بقضايا الفساد