بعد طلب تركيا.. السعودية تقيم «معرض روائع الآثار» بإسطنبول

الأحد 5 نوفمبر 2017 01:11 ص

أعلن الأمير «سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز»، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني السعودية، إقامة معرض روائع آثار السعودية عبر العصور بالعاصمة التركية إسطنبول الصيف المقبل.

جاء ذلك بعد لقاء الأمير «سلطان»، ووزير السياحة والثقافة التركي «نعمان كورتولموش»، في منطقة (طوب كابي) التاريخية في مدينة إسطنبول التركية.

وأشار الأمير السعودي إلى أن الوزير التركي طلب استضافة تركيا لهذا المعرض الذي استضافته عدة متاحف في أوروبا وأمريكا وآسيا، وذلك نظرا لما حققه المعرض من أصداء عالمية.

وستكون إقامة المعرض في تركيا ضمن المعارض المتبادلة بين المملكة وتركيا في إطار العلاقات بين البلدين المجالات السياحية والتراثية والثقافية.

بدوره، أعرب وزير السياحة والثقافة التركي خلال اللقاء، عن تقديره للأمير «سلطان» لزيارة تركيا ومتابعته لما تقوم به المملكة من جهود في التراث والسياحة ومبادرات لتفعيل التكامل بين الثقافة والتراث من جهة والسياحة من جهة أخرى لتعزيز الهوية التي تمثل منطقتنا.

وكان الأمير «سلطان بن سلمان»، قد زار إسطنبول الأسبوع الماضي للتحدث في افتتاح مؤتمر العناية بالتراث الإسلامي الذي نظمه مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (آرسيكا) التابع لمنظمة التعاون الإسلامي.

وبحث الأمير السعودي مع الوزير التركي عددا من الموضوعات المتعلقة بالتعاون بين البلدين في المجالات السياحية والتراثية، وتبادل المعارض التراثية المتخصصة، ومشاريع الترميم وتطوير العروض المتحفية وغيرها.

يذكر أن معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور قد اختتم نهاية شهر أغسطس/آب الماضي فعالياته في المتحف الوطني بالعاصمة الكورية الجنوبية سيئول محطته الثانية آسيويا بعد بكين، والمحطة الحادية عشرة للمعرض عالميا بعد إقامته في 4 دول أوربية، و5 مدن في الولايات المتحدة الأمريكية والمتحف الوطني الصيني، وسيحل في الرياض بدءا من الثلاثاء القادم ضمن فعاليات ملتقى آثار المملكة الأول لمدة 50 يوما.

ويهدف المعرض إلى إطلاع العالم على حضارة وتاريخ الجزيرة العربية والمملكة من خلال كنوزها الأثرية.

وتغطي قطع المعرض الفترة التي تمتد من العصر الحجري القديم (مليون سنة قبل الميلاد) منذ عصور ما قبل التاريخ إلى العصور السابقة للإسلام، ثم حضارات الممالك العربية المبكّرة والوسيطة والمتأخرة، مرورا بالفترة الإسلامية والفترة الإسلامية الوسيطة، حتى نشأة الدولة السعودية بأطوارها الثلاثة منذ عام 1744م إلى عهد الملك «عبدالعزيز» مؤسس الدولة السعودية الحديثة.

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية معرض روائع آثار السعودية معرض العلاقات السعودية التركية السياحة