وزيرا دفاع قطر وتركيا يفتتحان مركزا لمحاكاة الطائرات بالدوحة

الأحد 5 نوفمبر 2017 02:11 ص

افتتح وزير الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية» ونظيره التركي «نورالدين جانيكلي»، في الدوحة، الأحد، مركز أنظمة محاكاة الطائرة المروحية (AW139)، والذي يعتبر أكبر مركز تركي للصناعات الدفاعية في قطر.

وكان الوزير القطري في استقبال وزير الدفاع التركي لحظة وصوله إلى قاعدة العديد العسكرية للمشاركة في حفل افتتاح المركز.

وتوجه الوزيران إلى موقع الحفل بعد أن تلقيا إحاطة من الخبراء القائمين على المشروع تتعلق بأنشطة المركز.

وأعرب وزير الدفاع التركي في كلمة له خلال الحفل، عن سعادته لوجوده في قطر، مقدمًا شكره للمسؤولين القطريين لما لقيه من حسن استقبال وضيافة.

وأضاف «جانيكلي» أن قطر وتركيا دولتان شقيقتان، تجمعهما علاقات شراكة استراتيجية، وأن مركز أنظمة محاكاة الطائرة المروحية AW139 هو مؤشر على متانة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وشدد الوزير التركي على أهمية التكنولوجيا الدفاعية وامتلاكها والقدرة على استخدامها، لا سيما في مجال حماية البلاد من الهجمات الإرهابية.

ولفت «جانيكلي» إلى أهمية امتلاك تركيا مقومات تطوير الصناعات التكنولوجيا لاسيما في حقل الصناعات الدفاعية، وقدرتها على تطوير الطائرات بدون طيار واستخدامها في المجال العسكري.

وبعدها افتتح الوزيران مركز أنظمة محاكاة الطائرة المروحية AW139، وتفقدا الأجهزة المتعلقة بأنظمة الطيران.

وشارك الوزير التركي في حفل افتتاح المركز بقاعدة العديد، مستشار الصناعات الدفاعية في وزارة الدفاع التركية «إسماعيل دمير»، والسفير التركي في الدوحة «فكرت أوزر»، ومجموعة من الضباط والجنود العاملين في القوات الجوية الأميرية القطرية.

ويوفر المركز تدريبات للطيارين القطريين تمامًا كما لو أنهم في طائرة مروحية حقيقية، ويناسب كل الحالات الجوية التي تعيشها دولة قطر.

كما يقدم المركز المفاهيم الأكاديمية الخاصة بأنظمة الملاحة الجوية للطيارين والعسكريين، والطواقم الفنية العاملة في الطائرات، من أجل تلبية الاحتياجات التدريبية اللازمة لهم.

واستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، السبت، وزير الدفاع التركي في مقر الوزارة بالدوحة.

 التعاون العسكري

وبحث الجانبان تعزيز التعاون التركي القطري في المجالين العسكري والدفاع بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، فقد تناول الاجتماع تبادل الخبرات والدورات التدريبية العسكرية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

وناقش الطرفان الأوضاع الراهنة في منطقة الخليج وتداعياتها على المنطقة بالإضافة إلى آخر تطورات الأزمة السورية وجهود البلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف.

يشار إلى أنه ضمن تعزيز التعاون الدفاعي بين الدوحة وأنقرة، باشرت القوات المسلحة التركية مهامها التدريبية منذ وصول طلائعها الأولى إلى الدوحة في 19 يونيو/حزيران الماضي.

وكان البرلمان التركي قد أقر في 8 يونيو/حزيران بالأغلبية الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر التي أبرمت أواخر عام 2015 وعدلّت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وتمنح هذه الاتفاقية تركيا حق إقامة قواعد عسكرية في قطر ونشر قوات عسكرية يحدد حجمها بتوافق البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا العلاقات القطرية التركية التعاون العسكري الدوحة