«نصر الله»: استقالة «الحريري» قرار سعودي أملي عليه

الأحد 5 نوفمبر 2017 05:11 ص

اعتبر الأمين العام لـ «حزب الله»، «حسن نصر الله»، أن استقالة رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري» قرارا سعوديا أملي عليه، موضحا أن كل اللبنانيين متفقون على هذا الاستنتاج.

وقال «نصر الله»، خلال كلمة له مساء الأحد، إن «استقالة الحريري دليل واضح على التدخل السعودي في الشؤون الداخلية اللبنانية».

وأضاف أنه «لم يكن هناك سبب داخلي لبناني لاستقالة الحريري ويجب أن نفتش عن السبب في السعودية».

وتابع «نصر الله» «خبر الاستقالة صدر ببيان مسجل حصرا على ​قناة العربية​ وأيضا شكل ​الإعلان​ والنص والمضمون رآه الجميع وهذه هي المعطيات»، موضحا أن «حزب الله لن يناقش مضمون بيان الاستقالة ونعتقد أن هذا النص بيان ونص سعودي».

وقال «الكل توقع أن الضغط سيتم على الحريري في السعودية للاستقالة»، مؤكدا أن «هناك تساؤل مشروع عن وضع الحريري قيد الإقامة الجبرية في السعودية»، داعيا إلى الهدوء والصبر والتريث بانتظار اتضاح الأسباب الحقيقية للاستقالة.

وغادر «الحريري» لبنان متوجها إلى المملكة العربية السعودية، الجمعة، واستقال السبت في بيان تلفزيوني فاجأ السياسيين اللبنانيين.

وهاجم «الحريري»  بشدة، في كلمة متلفزة ألقاها من الرياض وبثتها قناة العربية، كلا من إيران وحزب الله، معتبرا أن الأجواء الحالية في لبنان تشبه تلك التي سبقت اغتيال والده، رفيق الحريري.

وفي وقت سابق، قالت إيران إن استقالة «الحريري» جاءت بقرار سعودي واضح لمواجهة «حزب الله».

لكن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج «ثامر السبهان»، قال إن بلاده لم تحرض رئيس الحكومة اللبناني على الاستقالة، مضيفا: «لا نريد اغتيال آل الحريري من جديد».

واعتبر «السبهان» أن هذه الاستقالة هي خيار «الحريري»، وأن الرياض تحترم رؤيته وأفكاره، لافتا إلى أن الأخير له الحرية الكاملة في العودة إلى لبنان فهو بلده، ويمكنه ذلك متى شعر أنه في أمن وأمان.

وأوضح أن استقالة «الحريري» أتت من المملكة لأسباب أمنية، مشيرا إلى أن الحرس الخاص لـ«الحريري» امتلك معلومات مؤكدة كشف من خلالها مؤامرة تعد لاغتياله.

وبحسب «السبهان»، فإن السعودية تريد التهدئة في لبنان، ولكن هناك حزب إرهابي -في إشارة إلى «حزب الله» اللبناني- يستخدم سلاحه لتدمير شعوبنا ومنطقتنا ويعمل على إيجاد الفتن، حسب وصفه.

وربط المغرد السعودي الشهير «مجتهد» بين استقالة الحريري وحملة التوقيفات التي طالت العشرات من الأمراء داخل المملكة مساء السبت، معتبرا أن سبب التزامن يكمن في رغبة ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» لـ«حشره» مع الأمراء ورجال الأعمال الموقوفين بهدف ابتزازه والاستحواذ على الأموال التي لديه في الخارج.

وأكد «مجتهد» أنه «لم يكن لدى الحريري ما يستحق هذا البيان بل كان الوضع يتجه إلى تقليل المشاكل والقضية كلها مرتبطة بإعادة الحريري للرياض وتجريده من منصبه».

  كلمات مفتاحية

استقالة الحريري حزب الله لبنان السعودية

مغردون عن استقالة «الحريري»: حرب سعودية إيرانية في لبنان