(إسرائيل) تقر باحتجاز جثامين 5 من شهداء «نفق المقاومة»

الأحد 5 نوفمبر 2017 05:11 ص

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، العثور على جثامين خمسة فلسطينيين ينتمون لكتائب «سرايا القدس» الجناح العسكري لحركة «الجهاد الإسلامي»، خلال الأعمال التي قام بها في الأيام الأخيرة، بعد قصف نفق للمقاومة قبل نحو أسبوع.

 وقال الناطق الرسمي باسم جيش الاحتلال، «أفيخاي أدرعي» إنه «خلال الأيام الأخيرة نفذت القيادة الجنوبية العسكرية وفرقة غزة نشاطات استكمالية لكشف وإحباط النفق» الذي تم تفجيره في 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي داخل الأراضي المحتلة عام 1984.

وأضاف «أدرعي» في بيان له «خلال الأعمال التي جرت داخل الأراضي الإسرائيلية تم العثور على جثث خمسة فلسطينيين».

وكان الجيش قد أبلغ المحكمة الإسرائيلية، في وقت سابق الأحد، ردا على التماس لمركز عدالة لحقوق الأقلية العربية في (إسرائيل)، ومركز (الميزان لحقوق الإنسان) في قطاع غزة، بشأن طلب السماح لطواقم الإنقاذ الفلسطينية بالوصول إلى موقع النفق، لانتشال الضحايا والبحث عنهم، إن الجيش لم ينه عملياته في الموقع، وإنه يواصل نشاطه في المكان للبحث عن أنفاق جديدة وردمها.

وقدم مركزا عدالة والميزان، الخميس، التماساً للمحكمة الإسرائيلية العليا، لإلزام حكومة الاحتلال بالسماح لحركة حماس بتخليص وإنقاذ العالقين تحت الأرض، وعدم الربط بين ذلك والمطلب الإسرائيلي السياسي باشتراط السماح بهذه العمليات مع إحراز تقدّم في المفاوضات بين (إسرائيل) والحركة، بشأن مصير جثامين الجنديين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس منذ العدوان الأخير على غزة عام 2014.

ورفض الاحتلال الإسرائيلي السماح لحماس بالوصول إلى المنطقة الحدودية العازلة مع قطاع غزة، لمواصلة البحث عن الفلسطينيين العالقين في النفق.

جاء ذلك رغم قرار المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية بوجوب السماح للفلسطينيين بانتشال وإنقاذ العالقين داخل النفق تحت الأرض.

واستشهد 8 مقاومين فلسطينيين، بينهم قائد سرايا القدس وسط قطاع غزة ونائبه، وأُصيب 12 آخرون، في قصف إسرائيلي استهدف نفقًا تابعًا للمقاومة الفلسطينية شرق دير البلح، الإثنين الماضي.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نفق المقاومة شهداء النفق جيش الاحتلال الجيش الإسرائيلي سرايا القدس حماس

مركز حقوقي: إسرائيل تحتجز جثامين 80 شهيدا فلسطينيا في الثلاجات منذ 2015