وزير الدفاع التركي يزور القاعدة العسكرية لبلاده في قطر

الاثنين 6 نوفمبر 2017 10:11 ص

زار وزير الدفاع التركي «نورالدين جانيكلي»، القاعدة العسكرية التركية في قطر في إطار زيارته الرسمية التي يجريها إلى الدوحة.

وعقب مراسم استقباله من قبل القوات التركية، التقى «جانيكلي» بالضباط والجنود الأتراك، حيث تفقد منشآت القاعدة.

وقال «جانيكلي» إن هدف القاعدة التركية تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الخليج.

ولفت الوزير التركي إلى أن تركيا ودول المنطقة تواجه خلال السنوات الأخيرة، مخاطر تهدد استقلالها ووحدة أراضيها.

وأكد «جانيكلي» أن حجم تلك التهديدات تتزايد باستمرار، مشيرا إلى أن تركيا تكافح في آن واحد أكثر من ثلاث منظمات إرهابية دموية في العالم.

ونشرت تركيا قوات برية في ثكنة طارق بن زياد بقطر في إطار اتفاقية وقعت بين أنقرة والدوحة في 19 ديسمبر/كانون الأول 2014.

وأجرت القوات التركية والقطرية أكبر مناورات عسكرية مشتركة بين البلدين تحت اسم (مناورات النصر- 2015)، وذلك في 29 أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وبعد إتمام انتقال القوات التركية في قطر خلال يونيو/حزيران الماضي، أجرت تركيا وقطر خلال الفترة مابين 5-6 أغسطس/آب الماضي، مناورات عسكرية برية، أعقبتها مناورات مشتركة للقوات البحرية في 6-7 من الشهر نفسه.

ويوم الأحد، افتتح وزير الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية» ونظيره التركي في الدوحة مركز أنظمة محاكاة الطائرة المروحية (AW139)، والذي يعتبر أكبر مركز تركي للصناعات الدفاعية في قطر.

ويوفر المركز تدريبات للطيارين القطريين تماما كما لو أنهم في طائرة مروحية حقيقية، ويناسب كل الحالات الجوية التي تعيشها دولة قطر.

كما يقدم المركز المفاهيم الأكاديمية الخاصة بأنظمة الملاحة الجوية للطيارين والعسكريين، والطواقم الفنية العاملة في الطائرات، من أجل تلبية الاحتياجات التدريبية اللازمة لهم.

 التعاون العسكري

واستقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، السبت، وزير الدفاع التركي في مقر الوزارة بالدوحة.

وبحث الجانبان تعزيز التعاون التركي القطري في المجالين العسكري والدفاع بالإضافة إلى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، فقد تناول الاجتماع تبادل الخبرات والدورات التدريبية العسكرية بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

وناقش الطرفان الأوضاع الراهنة في منطقة الخليج وتداعياتها على المنطقة بالإضافة إلى آخر تطورات الأزمة السورية وجهود البلدين في مكافحة الإرهاب والتطرف.

يشار إلى أنه ضمن تعزيز التعاون الدفاعي بين الدوحة وأنقرة، باشرت القوات المسلحة التركية مهامها التدريبية منذ وصول طلائعها الأولى إلى الدوحة في 19 يونيو/حزيران الماضي.

وكان البرلمان التركي قد أقر في 8 يونيو/حزيران بالأغلبية الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر التي أبرمت أواخر عام 2015 وعدلت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وتمنح هذه الاتفاقية تركيا حق إقامة قواعد عسكرية في قطر ونشر قوات عسكرية يحدد حجمها بتوافق البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا العلاقات القطرية التركية القاعدة العسكرية التركية