الملك «سلمان» يستقبل «الحريري» بعد يومين من استقالته

الاثنين 6 نوفمبر 2017 10:11 ص

استقبل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الإثنين، في مكتبه بقصر اليمامة، رئيس وزراء لبنان المستقيل «سعد الحريري».

وذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس»، أنه جرى خلال الاستقبال، استعراض الأوضاع على الساحة اللبنانية.

جاء ذلك، بعد يومين من إعلان «الحريري» استقالته، في بيان متلفز، بثه من الرياض حيث أرجع الاستقالة إلى مساعي إيران خطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن «حزب الله» من فرض أمر واقع بقوة سلاحه.

من جانبه، اتهم «حزب الله» السعودية بالضغط على «الحريري» لتقديم استقالته، بيد أن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج «ثامر السبهان»، قال إن بلاده لم تحرض «الحريري» على الاستقالة، مضيفا: «لا نريد اغتيال آل الحريري من جديد».

وأوضح أن استقالة «الحريري» أتت من المملكة لأسباب أمنية، مشيرا إلى أن الحرس الخاص لـ«الحريري» امتلك معلومات مؤكدة كشف من خلالها مؤامرة تعد لاغتياله.

وأمس، ربط المغرد السعودي الشهير «مجتهد» بين استقالة «الحريري» وحملة التوقيفات التي طالت العشرات من الأمراء داخل المملكة، مساء السبت، معتبرا أن سبب التزامن يكمن في رغبة ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» لـ«حشره» مع الأمراء ورجال الأعمال الموقوفين بهدف ابتزازه والاستحواذ على الأموال التي لديه في الخارج.

وأكد «مجتهد» أنه «لم يكن لدى الحريري ما يستحق هذا البيان بل كان الوضع يتجه إلى تقليل المشاكل والقضية كلها مرتبطة بإعادة الحريري للرياض وتجريده من منصبه».

في مقابل ذلك، نشر «الحريري» صورة له عبر «تويتر» مع السفير السعودي الجديد لدى لبنان، وقال: «بعد أدائه للقسم أمام العاهل السعودي سررت بلقاء سعادة السفير السعودي وليد اليعقوب».

وغادر «الحريري» لبنان متوجها إلى المملكة العربية السعودية، الجمعة، واستقال السبت في بيان تلفزيوني فاجأ السياسيين اللبنانيين.

وتولى «الحريري» مهام منصبه في ديسمبر/كانون الأول 2016، في إطار تسوية بين مختلف التيارات لإخراج البلاد من أزمتها السياسية المستمرة منذ سنوات.

وسبق أن شغل «الحريري» منصب رئيس الحكومة بين عامي 2009 و2011، وهو يقود حزب «تيار المستقبل» خلفا لوالده الراحل «رفيق الحريري»، الذي اغتيل في تفجير بالعاصمة اللبنانية عام 2005.

  كلمات مفتاحية

سلمان العلاقات السعودية اللبنانية سعد الحريري بن سلمان اعتقالات استقالة حزب الله إيران