«استاد الريان».. إبهار قطري جديد بمستوى قياسي في السلامة

الاثنين 6 نوفمبر 2017 10:11 ص

تواصل دولة قطر إبهار العالم فيما يخص الاستعدادات الخاصة باستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، وبعد روعة الملاعب وتميز مرافقها، جاء الدور على تحقيق مستويات قياسية متقدمة من ناحية السلامة، حيث حققت أشغال بناء «استاد الريان» الجديد ما يزيد على خمسة ملايين ساعة عمل، دون تسجيل أي حادث يتسبب في تأخير العمل.

ويعمل يومياً أكثر من 2700 عامل في تشيد «استاد الريان» وذلك لإنجاز المشروع بحلول منتصف عام 2019.

وقد أقيم حفل في موقع الاستاد بمناسبة هذا الرقم القياسي بحضور مدير المشروع، «عبد الله الفيحاني»، وفريق الصحة والسلامة والأمن والبيئة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث.

وصرح «الفيحاني»: «هذا إنجاز مهم ويشكل مصدر فخر لكل من يعمل هنا، إن العمل في ظروف آمنة ليس فقط مهماً بالنسبة لنا فحسب، ولكنه جزءٌ من الإرث الذي نطمح أن تتركه البطولة لقطاع العمل في الدولة».

وفي السياق ذاته، قام مسؤولو الصحة والأمن والسلامة والبيئة في الموقع بتنظيم يوم للسلامة لتعزيز الالتزام بمبادئ الأمن والسلامة في العمل، حيث شملت محاور ورش العمل مبادئ السلامة عند العمل على ارتفاعات عالية، والإسعافات الأولية، والوقاية من الحرائق، إلى جانب التدريب على استخدام المعدات من قبل المديرين.

بدوره، أكد مدير برنامج اللجنة العليا للصحة والسلامة في مواقع البناء، «نايجيل فالفونا»، أن السلامة ستبقى الأولوية الأولى بالنسبة للجنة العليا، وأنه تم تسجيل ما لا يقل عن 65 مليون ساعة عمل على مستوى كل المشاريع، بنسبة حوادث لا تتعدى 0.04.

وأضاف: «إن العمل الذي يقوم به العمال كل يوم هو الذي يمكننا من تحقيق هذه الإنجازات، لقد عملنا ما يزيد عن 65 مليون ساعة على مستوى كل المشاريع، والذي يعد في حد ذاته انجازًا كبيرًا، ولكن تحقيق ذلك مع تسجيل أدنى نسب الحوادث - أقل حتى مما يسجل في مواقع إنشاءات في الدول الغربية - يعد مصدر فخر ومناسبة يحتفي بها».

تجدر الإشارة إلى أن «استاد الريان» يقع على بعد 20 كم غرب الدوحة، وهو مرشح لاستضافة مباريات كأس العالم 2022 حتى الدور ربع النهائي.

وتبلغ سعة «استاد الريان» 40 ألف متفرج، سيتم تخفيضها إلى النصف تقريباً بعد الانتهاء من منافسات المونديال، وسيتم منح المقاعد المخفضة إلى الدول النامية التي تفتقر للبنى التحتية الرياضية، في حين سيبقى الاستاد معقلاً لنادي الريان الرياضي.

يُبنى «استاد الريان» الجديد في موقع «استاد أحمد بن علي»، وستتزين واجهته الخارجية المتموجة برموز تمثل الثقافة القطرية، وتعكس المرافق المحيطة به طبيعة قطر، حيث تأخذ شكل الكثبان الرملية، في دلالة على الطابع الصحراوي الجميل الممتد غربي البلاد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

استاد الريان قطر 2022

قطر تعلن قرب جاهزية ملعب الريان المونديالي