شاب مصري يتزوج من سعودية بـ«التقسيط»

الاثنين 6 نوفمبر 2017 11:11 ص

كشفت صحيفة «عاجل» السعودية، عن قصة زواج مثيرة للجدل، حيث اضطر فيها الشاب إلى الاستعانة بشركة تقسيط، ليتمكن من الارتباط بزوجته.

وبعنوان «زواج بالتقسيط»، أوضحت الصحيفة أن شاب مصري تزوج من فتاة سعودية، مستعينا بإحدى مؤسسات التقسيط لعدم قدرته المادية على استيفاء الشروط المطروحة عليه للزواج من الفتاة.

وقال الشاب «حسين»، والذي يبلغ من العمر 26 عاما، إنه ولد في المملكة لأبوين مصريين، ولكنه «رفض أن يكون عالة على أسرته، حيث صعق بالقائمة الطويلة من المطالب التي لم يكن يقوى عليها حين قرر الزواج»، فما كان منه إلا أن توجه إلى مؤسسات المساعدة على الزواج بالتقسيط، وفقا للصحيفة.

وبين «حسين»، أن فضوله دفعه للتوجه لمؤسسة أعلنت أنها تساعد في الزواج بالتقسيط، رغم تشككه في بداية الأمر من صحة وجودها، وهناك استفسر عن التفاصيل، وبالفعل قابل المسؤول، وشرح له الوضع، فرحبوا به، وبادروا بمساعدته بتحمل بعض تكاليف الزواج.

ولفت إلى أن خطيبته، التي تدعى «أميرة»، توجهت بدورها إلى المؤسسة، والتقت المختصة هناك، وتناقشتا في تفاصيل الزواج وتكاليفه وطرق السداد.

وأوضح أن أول قسط دفعه كان ألفي ريال، والباقي على أقساط شهرية بقيمة 800 ريال، مضيفا أن المؤسسة أبدت تفهمها في حال تعذرالالتزام بالقسط، ورغم اعتراض والديه بداية على الفكرة، لكنهما وافقا بعد إلحاح منه.

وأضاف «حسين»، أن أهل الشابة السعودية عرضوا عليه المساعدة، لكونهم جيران منذ 20 عاما، لكنه رفض مساعدتهم وفضل تحمل المسؤولية، مؤكدا مرور 5 أعوام حتى الآن على زواجه.

تجدر الإشارة إلى أنه بحلول عام 2011، بدأت بعض المبادرات المجتمعية في المملكة، بتسهيل الزواج، في محاولة لتقليص ظاهرة عزوف كثير من الشباب عنه، بسبب التقاليد والعادات وتكاليفه الباهظة.

وأجرت الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة دراسة سابقة، كشفت فيها أن تعداد الفتيات اللاتي لم يسبق لهن الزواج (العوانس) في السعودية بلغ ٤ ملايين فتاة وذلك خلال العام المنصرم، كنتيجة لغلاء المهور، إضافة إلى تكاليف الزواج الأخرى.

وفي المقابل، أكدت دراسة أخرى أن نسبة العازفين عن الزواج في السعودية بلغت 64%، حيث أكدت الدراسة، التي أعدها فريق اتزان التطوعي التابع لجامعة الملك عبدالعزيز بجدة أن 64% من الشباب يرغبون في الزواج، لكن ارتفاع التكاليف يقف عقبة أمام تحقيق هذه الخطوة، كما يرى 35% من أولياء الأمور أن ارتفاع التكاليف هو السبب في عزوف كثير من الشباب عن الزواج.

المصدر | الخليج الجديد + عاجل

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية تكاليف مهور غلاء المهور تقسيط مصر شاب مصري عنوسة