إيران: اتهامات السعودية لنا مجحفة وعليها وقف استهداف اليمنيين

الاثنين 6 نوفمبر 2017 02:11 ص

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، اتهامات التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد إيران بأنها «مجحفة واستفزازية»، داعيا السعوديين لوقف الهجمات ضد الشعب اليمني والتمهيد للحوار اليمني اليمني.

ورفض «قاسمي» الاتهامات التي جاءت في البيان الأخير للتحالف ضد إيران، واعتبرها مجحفة وغير مسؤولة ومخربة وتحريضية، بحد وصفه.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى ما وصفها بـ«جرائم الحرب والاعتداءات السعودية بحق الشعب اليمني على مدى عدة سنوات»، واصفا رد اليمنيين بأنه مستقل ويعود سببه للاعتداءات السعودية وليس لإجراءات أو تحريض من أي دولة أخرى، وفق زعمه.

وقال إن «السعوديين الذين لم ولن يقدروا من خلال الحرب وعدوانهم الطويل على اليمن على تحقيق أهدافهم البغيضة، سيجعلون تحالفهم المهزوم يعاني المزيد من المصاعب بشنهم حربا نفسية ساذجة وفي غير محلها وإطلاقهم اتهامات وهمية ولا أساس لها ومليئة بالكذب».

وأضاف «قاسمي»، موجها حديثه للسعودية أن «نصيحتنا المشفقة لهم هي الابتعاد عن الإسقاطات والاتهامات الجوفاء والعمل على وقف الهجمات ضد الشعب اليمني البريء والأعزل على وجه السرعة وتمهيد الطريق للحوار اليمني اليمني لإقرار السلام في هذا البلد».

وفي وقت سابق الإثنين، أعلن التحالف العربي، إغلاق كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية للبلاد، مع مراعاة استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية.

واتهم «التحالف العربي»، في بيان له، إيران بالضلوع في تزويد «الحوثيين» بالصواريخ الباليستية، معتبرا ذلك عملا من أعمال الحرب ضد السعودية.

وقال البيان، إن «المملكة تحتفظ بحق الرد على إيران في الوقت والشكل المناسبين الذي يكفله القانون الدولي»، مطالبة المجتمع الدولي بمحاسبة إيران على انتهاكاتها.

وطالب التحالف، البعثات الدبلوماسية بعدم التواجد في المناطق غير الخاضعة للشرعية اليمنية، كما دعا «مجلس الأمن» لاتخاذ كل الإجراءات لمحاسبة إيران على انتهاك القرار 2216.

ودعا البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، الجهات المعنية بالتقيد بإجراءات التفتيش والدخول والخروج من المنافذ اليمنية المحددة من قبل التحالف التي ستعلن لاحقا.

وأعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، السبت، اعتراض صاروخ أطلقه «الحوثيون» باتجاه مطار الملك خالد الدولي بالرياض، دون وقوع إصابات، بينما أعلنت الجماعة  إصابة هدفها بدقة.

وكان المتحدث باسم «التحالف العربي» لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن «تركي المالكي»، قال، الأحد، إن إطلاق الصاروخ الباليستي على السعودية عمل عدائي، مشيرا إلى أن التصعيد الخطير من «الحوثيين» أتى بسبب الدعم الإيراني.

وأضاف «المالكي» أن إيران زودت «الحوثيين» بصواريخ أرض أرض وصواريخ باليستية، موضحا أن عربات إطلاق الصواريخ التي يستعملها «الحوثيون» جاءت من إيران، كما دعمت  طهران الانقلابيين بطائرات بدون طيار.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران العلاقات السعودية الإيرانية اليمن