الحكومة العراقية تطالب إقليم كردستان بإعلان التزامه بعدم الانفصال

الاثنين 6 نوفمبر 2017 02:11 ص

طالبت الحكومة العراقية، الإثنين، إقليم كردستان، بـ«إعلان التزامه الواضح بعدم الانفصال عن العراق»، وذلك استجابة لقرار المحكمة الاتحادية العليا القاضي بعدم جواز انفصال أي مكون عن البلد.

وأوضح مكتب رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، في بيان: «نجدد الدعوة للالتزام التام بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية، وآخرها الذي صدر اليوم، والمتعلق بتفسير المادة (1) من الدستور، والتي أكدت على وحدة العراق وألزمت السلطات الاتحادية كافة بالمحافظة على هذه الوحدة».

وأضاف أن «المحكمة أشارت بوضوح إلى عدم وجود أي نص في الدستور يجيز الانفصال».

والإثنين، قالت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، إن دستور البلاد «لا يحتوي على نص يجيز انفصال أي من مكوناته»، في إشارة لاستفتاء الانفصال الباطل الذي أجراه إقليم كردستان نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وتصاعد التوتر بين بغداد وإدارة إقليم كردستان، عقب إجراء الأخيرة استفتاء على الانفصال، في 25 سبتمبر/أيلول الماضي، عارضته بغداد واعتبرته غير دستوري.

وفرضت القوات الاتحادية، خلال حملة أمنية بدأت في 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، السيطرة على الغالبية العظمى من مناطق المتنازع عليها بين الجانبين، أبرزها محافظة كركوك.

وعلى إثر ذلك، أعلن رئيس إقليم كردستان «مسعود بارزاني»، رفض تمديد مدة ولايته، وتم توزيع صلاحياته بقانون على السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العراق إقليم كردستان الحكومة العراقي المحكمة الاتحادية العليا