3 مخاطر تنتظر جماهير الكرة في مونديال روسيا 2018

الاثنين 6 نوفمبر 2017 05:11 ص

شهور قليلة تفصل عشاق كرة القدم عن العرس الكروي الكبير بطولة كأس العالم 2018 بروسيا، والمقرر إقامتها في الفترة ما بين 14 يونيو/حزيران إلى 15 يوليو/تموز.

ويعد حضور مباريات المونديال من داخل مدرجات الملاعب أمر ممتع للغاية تسعى وراءه جماهير كرة القدم من مختلف دول العالم، ولكن هناك 3 مخاطر على كل مشجع تجنبها أثناء تواجده في روسيا خلال فترة البطولة، وهي كالتالي:

العمليات الإرهابية

في ظل ما تشهده معظم دول العالم من توتر وعدم استقرار وعمليات إرهابية بشكل شبه مستمر، بات الهاجس الأمني يهدد مختلف البطولات، ويعد منع وقوع ضحايا بسبب أعمال إرهابية الهم الأول والأولوية الأولى لروسيا في كأس العالم 2018.

وقد شهدت روسيا في الفترة الأخيرة العديد من العمليات الإرهابية ومنها التفجير الانتحاري بسان بطرسبرغ الذي راح ضحيته 15 قتيلًا والحدث المشابه الذي وقع في مطار دومود وديفو في سنة 2011 وفي فولغوغراد في سنة 2013.

وتزداد مخاطر مثل هذه التفجيرات بعد التهديدات الأخيرة من «داعش» والتي استخدمت فيها صور كل من «ليونيل ميسي» و«نيمار» و«رونالدو».

تجدر الإشارة إلى أن تنظيم «الدولة» تبنى عملية إرهابية عام 2015  في محيط «إستاد دي فرانس» أثناء إقامة مباراة ودية بين منتخبي ألمانيا وفرنسا، وكان حاضر في المدرجات الرئيس الفرنسي السابق «فرانسوا أولاند».

هوليغانز

شهدت بطولة كأس أمم أوروبا «يورو 2016» أحداث عنف مؤسفة بين الجماهير الإنجليزية والجماهير الروسية والتي تحولت إلى معارك في الشوارع الفرنسية.

وشنت الحكومة الروسية حملة كبيرة على العنف في ملاعب كرة القدم وذلك بهدف إثبات قدرتها على استضافة بطولة كأس العالم من دون أي اضطرابات.

ومن المؤكد أن الحكومة ستكون قادرة على ضبط الأمور في محيط الملاعب وهو ما حدث في كأس القارات هذا الصيف، لكن بعيدًا عن ذلك لن يكون ضبط الجماهير بالسهولة ذاتها.

العنصرية

تعاني معظم ملاعب أوروبا من آفة العنصرية والتي كان أخرها قيام جماهير فريق سبارتاك موسكو الروسي باستخدام أصوات القردة في توجههم للاعب ليفربول «بوبي أديكانيي» في مباراة ضمن بطولات الشباب، ما دفع الاتحاد الأوروبي «يويفا» لفتح تحقيق ضد الفريق الروسي.

وكانت الحكومة البريطانية قد حذرت الجماهير المسافرة إلى روسيا بسبب مواجهات على أسس عنصرية بين جمهور البلدين من الممكن أن تقع.

كما سيكون الأشخاص من أصول آسيوية وأفريقية أكثر تعرضاً لخطر العنصرية لذلك فإن تلك المشكلة في روسيا تعد من المشاكل الأساسية التي من الممكن أن تواجهها الجماهير في مونديال روسيا 2018.

  كلمات مفتاحية

روسيا 2018 مونديال روسيا العنصرية

الوصول لـ«مونديال روسيا 2018» مهمة ثقيلة على منتخبات عربية ومستحيلة لأخرى