قلق أممي من غلق المنافذ اليمنية.. و«تويتر»: فكوا الحصار

الاثنين 6 نوفمبر 2017 06:11 ص

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها من إغلاق التحالف العربي المعابر اليمنية، مؤكدة أن قرار الإغلاق سيؤدي إلى عرقلة وصول المساعدات.

وكشفت الأمم المتحدة أن قرار إقفال الأجواء اليمنية أدى إلى إلغاء رحلتين  للأمم المتحدة.

وفجر الإثنين، أعلن «التحالف العربي»، الذي تقوده السعودية في اليمن، إغلاق كل المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية للبلاد، مع مراعاة استمرار دخول وخروج طواقم الإغاثة والمساعدات الإنسانية.

واتهم «التحالف العربي»، في بيان، إيران بالضلوع في تزويد «الحوثيين» بالصواريخ الباليستية، معتبرا ذلك عملا من أعمال الحرب ضد السعودية.

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، عبر النشطاء عن استنكارهم لإغلاق المنافذ اليمنية، مؤكدين أن اليمن هي أكبر سجين في العالم العربي.

وأدان المغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» ما يحدث باليمن عبر وسم  «#افتحوا_منافذ_اليمن»، مشددين على ضرورة فتح المعابر اليمنية وإنهاء «حصار اليمن».

وقال «سيم»: «الإنسانية تستجدي كفاية ضغوط على شعب كل اللي يبغاه منكم حياة هادية».

وكتب «أنور محمد»: «لأن اليمن هي أكبر سجن في العالم مساحته أكثر من 500 ألف كم مربع، ويُسجن فيه قرابة 27 مليون شخص ليس لديهم أي تهمة».

وأكد «محمد النصيري»: «ليس للمرضى العالقين في الخارج ولا المرضى المحتاجين للدواء في الداخل أي علاقة بمشاكلكم وحروبكم».

وأوضح «صقر فايد» أنه «ليس بغريب على السعودية أن تفرض حصارا على شعب بأكمله، فقد حاصروا الرسول في شعب أبي طالب، التاريخ يُكتب من جديد».

واستنكر «عمر عبدالمجيد» قائلا: «3 سنوات مرت والتحالف يراقب البر والبحر، ويضيقون على البسطاء، وفي النهاية يغطي فشله في مراقبة المنافذ بإقفالها تماما».

وأضافت «صبى حمزة»: «اليمن ليست باحتكم الخلفية يا بن سلمان، اليمن ليست هادي ولا حكومة الفنادق، اليمن دولة وشعب وناس أبرياء بيموتوا بسببكم».

واتهم «التحالف العربي»، في بيان، إيران بالضلوع في تزويد «الحوثيين» بالصواريخ الباليستية، متعبرا ذلك عملا من أعمال الحرب ضد السعودية.

وقال البيان، إن «المملكة تحتفظ بحق الرد على إيران في الوقت والشكل المناسبين الذي يكفله القانون الدولي»، مطالبة المجتمع الدولي بمحاسبة إيران على انتهاكاتها.

وطالب التحالف البعثات الدبلوماسية بعدم التواجد في المناطق غير الخاضعة للشرعية اليمنية، كما دعا «مجلس الأمن» لاتخاذ كل الإجراءات لمحاسبة إيران على انتهاك القرار 2216.

ودعا البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، الجهات المعنية بالتقيد بإجراءات التفتيش والدخول والخروج من المنافذ اليمنية المحددة من قبل التحالف التي ستعلن لاحقا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن المنافذ اليمنية الأمم المتحدة حرب اليمن الحوثيون التحالف العربي