«بارزاني»: لست نادما على الاستفتاء وسنراجع علاقتنا بأمريكا

الاثنين 6 نوفمبر 2017 06:11 ص

قال زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، ورئيس إقليم كردستان العراق المنتهية ولايته، «مسعود بارزاني»، اليوم الإثنين، إن العلاقات مع الولايات المتحدة تضررت بشدة بعد انتشار القوات الاتحادية العراقية في المناطق المتنازع عليها، مشيرا إلى أنه ليس نادما على الاستفتاء «رغم العواقب».

وأضاف في أول مقابلة له منذ إجراء استفتاء الانفصال بإقليم كردستان، مع إذاعة «NPR» الأمريكية، نُشرت مقتطفات منها، أنه «بعد إجراء الاستفتاء، توقعنا إغلاق الحدود واتخاذ إجراءات اقتصادية ضدنا، ولكن لم نكن ننتظر هجوما عسكريا من العراق علينا»، مبينا أنه «ليس نادما على إجراء الاستفتاء».

وتابع: «أربيل ستراجع علاقاتها مع الولايات المتحدة إثر دعمها لبغداد ضد إقليم كردستان»، بحسب إعلام محلي عراقي.

وأشار إلى أن «الموقف الروسي كان أكثر إيجابية بعد الاستفتاء».

وترك رئيس إقليم كردستان العراق «مسعود بارزاني» منصبه الأربعاء الماضي، تاركا لابن شقيقه «نيجيرفان بارزاني» مهمة المصالحة مع الحكومة المركزية في بغداد ومع الدول المجاورة، ومع أحزاب كردية منافسة بعد فشل استفتاء على الانفصال.

وقال مسؤولون أكراد، إن «نيجيرفان بارزاني» الذي تولى منصب رئيس الوزراء أصبح الآن الشخصية الرئيسية الممثلة للسلطة في إدارة الإقليم الكردي المتمتع بالحكم الذاتي، في أعقاب تخلي عمه عن الرئاسة.

وقال «هوشيار زيباري» وزير الخارجية العراقي السابق، ويعمل الآن مستشارا لحكومة كردستان العراق، وهو عضو بارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني الحاكم، رئيس الوزراء سيصبح الشخصية الرئيسية خلال هذه الفترة الانتقالية.

وتولى «مسعود بارزاني» (71 عاما) إدارة الإقليم الكردي بقبضة حديدية منذ عام 2005، وازدهر الإقليم في عهده في حين ظلت بقية أرجاء العراق في غمار حرب أهلية.

لكنه أعلن استقالته يوم الأحد قبل الماضي، وسرت الاستقالة اعتبارا من الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد أن أتى استفتاء على الانفصال أجري يوم 25 سبتمبر/أيلول بنتائج عكسية ودفع الحكومة المركزية لإرسال قوات لاستعادة أراض يسيطر عليها الأكراد خارج حدود إقليمهم المتمتع بالحكم الذاتي.

وكشف الاستفتاء ورد الحكومة عليه كذلك، انقسامات كبيرة بين الأكراد، حيث اتهم «مسعود بارزاني» خلال خطاب تنحيه منافسيه بالخيانة العظمى لتسليمهم الأراضي دون قتال.

  كلمات مفتاحية

بارزاني العراق كردستان الاستفتاء