كويتيون يطالبون بحملة مماثلة للسعودية: حاربوا الفساد

الاثنين 6 نوفمبر 2017 07:11 ص

دعا مغردون كويتيون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، بلادهم لبدء حملة مشابهة لحملة السعودية في مكافحة الفساد، تكون مدعومة من أمير البلاد الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، وولي عهده الشيخ «نواف الأحمد الصباح».

ويشارك في تلك الدعوات كويتيون من مختلف الاتجاهات والشرائح الاجتماعية، من نواب إلى إعلاميين وكتاب ومثقفين ومواطنين عاديين، مطالبين بوضع حد للفساد المستشري في مؤسسات الحكومة.

وقال الكاتب والمدون الكويتي «أنور الرشيد‏»: «لو أن تسونامي الفساد الذي يضرب في المنطقة وصلنا، كم واحد سيسجن في الشيراتون؟ أعتقد سنحتاج لكل فنادق الكويت، والسجن المركزي معها وما راح يكفيهم».

وتمنى الناشط والسياسي الكويتي «صلاح الهاشم»، بدء بلاده حملة مماثلة لما جرى في السعودية، قائلا إن «السعودية تخوض حربا ضد الفساد، ليت ذلك يحدث عندنا في الكويت».

وكتب الإعلامي «ثامر الدخيل»: «أرجوكم جميعا ادعوا معي، وأعيدوا نشر هذه التغريدة، نسـألك اللهم أن تصيب بلادنا الكويت بعدوى مكافحة الفساد الجارية حاليا بالسعودية اللهم آمين».

وعلق النائب في مجلس الأمة الكويتي، «وليد الطبطبائي»: «لو تم في الكويت ملاحقة الفاسدين، لاحتجنا إلى سجون بعدد سجون الصين».

وسخر الكاتب «أحمد الفهد» من تركيز بلده في مكافحتها للفساد على الوافدين الأجانب، قائلا: «الكويت تضرب الفساد بإبعاد البنغالي زعيم مافيا البسطات في أسواق جليب الشيوخ».

وكانت الكويت صنفت العام الماضي في المرتبة الـ75 عالميا، والأخيرة خليجيا، في مؤشر الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية.

وأظهر التقرير تراجع الكويت 20 مركزا بالمقارنة مع العام 2015، الذي احتلت فيه المرتبة الـ55 عالميًا من بين 176 دولة يقيس المؤشر أداءها.

يشار إلى أن الهيئة العامة لمكافحة الفساد التي صدر مرسوم تأسيسها في العام 2016،  تجتهد لوضع استراتيجية وطنية شاملة للنزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، وإعداد الآليات والخطط والبرامج المنفذة لها.

وكانت لجنة مكافحة الفساد السعودية التي شكلت مساء السبت بأمر ملكي والتي يرأسها ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان» أوقفت عدداً من الأمراء والوزراء السابقين، كما أعادت فتح ملف سيول جدة والتحقيق في قضية وباء كورونا.

وأفادت مصادر بإيقاف 11 أميرا ووزراء حاليين وسابقين، إضافة إلى مسؤولين ورجال أعمال بارزين، ونشرت وسائل إعلام سعودية، السبت، قائمة بأسماء وصور وصفات وأعمال الأمراء والمسؤولين الذين تم اعتقالهم، أبرزهم الأمير «الوليد بن طلال»، ووزير الحرس الوطني المعفي الأمير «متعب بن عبدالله»، ورئيس الأرصاد الأمير «ناصر بن تركي»، وأمير منطقة الرياض سابقا «تركي بن عبدالله»، ورئيس الديوان الملكي الأسبق «خالد التويجري».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مكافحة الفساد السعودية