«السبهان»: نعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب

الاثنين 6 نوفمبر 2017 08:11 ص

أكد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي «ثامر السبهان»، أن بلاده ستعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب ميليشيات «حزب الله»، مشيرا إلى أن الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، أبلغ رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل «سعد الحريري»، بتفاصيل عدوان «حزب الله» على المملكة.

ووصف «السبهان» في تصريح لقناة «العربية» اليوم الإثنين، نقلته صحف محلية، الحديث عن إجبار «الحريري» على الاستقالة بـ «الأكاذيب» لتشتيت اللبنانيين.

وأضاف أن «الميليشيات تشارك في كل عمل إرهابي ضد السعودية، وتقوم بتهريب المخدرات، وتدرب شبابا سعوديين على الإرهاب».

وأردف: «على حكومة لبنان أن تعي خطر الميليشيات على السعودية».

وتابع «السبهان»: «كنا نتوقع من بيروت أن تعمل على ردع حزب الله، ولن نرضى أن يكون لبنان مشاركا في حرب على السعودية».

وأشار «السبهان» إلى أن «لبنان مختطف من قبل ميليشيات حزب الله ومن خلفها إيران»، مبينا أن «الميليشيات تؤثر في كل القرارات التي تتخذها حكومة لبنان».

ولفت إلى أن «اللبنانيين قادرون على إيقاف تجاوزات الميليشيات، وبيدهم تحديد ما ستؤول إليه الأمور مع السعودية، وعليهم الاختيار بين السلام أو الانضواء تحت حزب الله».

وشدد على أن السعودية «ستستخدم كل الوسائل السياسية وغيرها لمواجهة حزب الله، وستعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب الميليشيات».

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان «الحريري» استقالته، في بيان متلفز، بثه من الرياض، حيث أرجع الاستقالة إلى مساعي إيران خطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن «حزب الله» من فرض أمر واقع بقوة سلاحه.

وفي وقت سابق اليوم، اعتبر وزير الداخلية اللبناني «نهاد المشنوق»، أن لقاء رئيس الحكومة المستقيل «سعد الحريري» مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الرياض، الإثنين، يدحض الكثير من الشائعات.

وقال الوزير الذي ينتمي لـ«تيار المستقبل» الذي يتزعمه رئيس الحكومة المستقيل: «لدي انطباع وليس معلومات أن الحريري سيكون خلال أيام في لبنان».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية السبهان الحريري لبنان استقالة الحريري حزب الله العلاقات السعودية اللبنانية