صحف مصر: حق مكافحة الإرهاب وتبرعات حاكم الشارقة وتظاهرات الأئمة

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 05:11 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء، بتبرعات حاكم الشارقة «سلطان بن محمد القاسمي» بـ160 مليون جنيه لتطوير معهد الأورام، وإشادة وفد سعودي بمنتدى شباب العالم ودار الإفتاء المصرية باقتراح الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» إضافة بند جديد لحقوق الإنسان العالمية، ولقاء «السيسي» والأمير «الحسن بن طلال» لاستعراض مكافحة الإرهاب.

ونشرت الصحف اعتراف وزير الخارجية المصري بتدخل عسكري في ليبيا بدعوى حماية القوات المسلحة المصرية «جزءا» من السواحل الليبية، كما تناولت الصحف تحذيرات وزير سابق وبرلماني بارز من أن ملف الديون المصرية أصبح مخيفا، واعتزام «السيسي» تكريم رياضيين بينهم اللاعب الشهير «محمد صلاح».

كما أبرزت الصحف زيارة وفد سعودي للبطريرك «تواضروس الثاني» وتأكيدهم على علاقات المودة بين السعودية والكنيسة المصرية، إضافة إلى سفر شيخ الأزهر إلى روما للمشاركة في مؤتمر حوار الشرق والغرب، وتظاهر الأئمة في ساحة الجامع الأزهر ضد وزير الأوقاف.

وتناولت الصحف «شكوكا» قضائية حول أوضاع سجن «العقرب» سيئ السمعة، وضوابط المحكمة الدستورية في الإحالة لقضايا عسكرية.

جامعة القاهرة تكرم «القاسمي»

نشرت صحيفة «الأهرم» أنباء تكريم جامعة القاهرة برئاسة «محمد عثمان الخشت» حاكم إمارة الشارقة الشيخ «سلطان بن محمد القاسمي»، على هامش زيارته للمشاركة في منتدي شباب العالم، وتبرعه بمبلغ يقدر بنحو 160 مليون جنيه لتطوير معهد الأورام، وتوفير الرعاية اللازمة لمرضى السرطان.

وخلال كلمته قال حاكم الشارقة إن «مصر ستكون على قمة الدنيا، ونحن معها بكل قوة وعزم، لمواكبة المسيرة المباركة، وما حولنا من ضباب وما يتساقط لا ننظر إليه ولكن ننظر إلى النور الموجود» والذي ينيره «عبدالفتاح السيسي»، و«نحن مع مصر قلبا وقالبا ونتمنى لجميع المرضى والمصابين الشفاء».

وأكد أنه يفتخر بوجود أحد الباحثين المصريين بمختبر الشارقة للأورام وهو د. «محمد إسماعيل»، وذلك ضمن الفريق الطبي الذي اكتشف أخيرا علاجًا للسرطان قيد الاختبار.

إشادة سعودية بمقترح «السيسي»

وأبرزت صحيفة «الأخبار» إشادة الوفد السعودي المشارك في منتدى شباب العالم الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ حاليا، بكلمة «السيسي» في افتتاح فعاليات المنتدى العالمي للشباب المنعقد بشرم الشيخ، ودعوته لـ«إضافة مقاومة الإرهاب كأحد بنود حقوق الإنسان».

وقال رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا  «عبدالله دحلان» إن مشاركة الوفد السعودي تأتي في إطار العلاقات المتميزة بين مصر والمملكة وإيمانا من المملكة بدور الشباب وأهمية هذا المنتدى في ترسيخ قيم السلام ومحاربة الإرهاب والذي ركز عليه السيسي في افتتاح المنتدى.

الإفتاء: «تطور نوعي»

إشادة الوفد السعودي لم تكن الوحيدة، إذ نقلت صحيفة الأخبار كذلك تأكيد «مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة» التابع لـ«دار الإفتاء المصرية» أن دعوة «السيسي» لاعتبار أن «مقاومة الإرهاب حقًّا من حقوق الإنسان تطور نوعي في مواجهة الإرهاب»، حيث إن الإرهاب يمثل اعتداءً صارخًا ومباشرًا على الحقوق الأولية للإنسان؛ ولذلك فمن المنطقي أن تصبح مقاومة الإرهاب حقًّا من حقوق الإنسان لأنها تقف في وجه أكبر مهدد لحقوق الإنسان.

وأشار المرصد إلى أن مقاومة الإرهاب نتيجة حتمية لحق الحياة، وهو امتداد لحقوق أقرَّتها المواثيق والمعاهدات الدولية؛ كحق الدول والشعوب في الدفاع الشرعي عن النفس وحق تقرير المصير، داعيا الأمم المتحدة أن تتبنى بكل أجهزتها دعوةَ السيسي لاعتبار مقاومة الإرهاب حقًّا من حقوق الإنسان؛ لأن ذلك سيكون خطوة حازمة في مواجهة الإرهاب، وردًّا حاسمًا على ادعاء البعض وجود تناقض بين إجراءات مكافحة الإرهاب والحفاظ على حقوق الإنسان.

«الحسن بن طلال» والإرهاب

كما اهتمت صحيفة «الأهرام» بلقاء «السيسي» ورئيس منتدى الفكر العربي الأمير الأردني «الحسن بن طلال» على هامش منتدى الشباب العالمي بشرم الشيخ، حيث أكد «السيسي» أن رؤية مصر للقضاء على الإرهاب تقوم على ضرورة تضافر جهود جميع القوى الدولية، وتبني استراتيجية متعددة المستويات، تشمل تجديد الخطاب الديني، وتنقيته مما يشوبه من أفكار مغلوطة، والتعامل مع جميع عناصر ظاهرة الإرهاب.

ونقل الأمير «الحسن» تحيات العاهل الأردني الملك «عبدالله بن الحسين» للرئيس، مؤكداً عمق وتميز العلاقات المصرية ـ الأردنية، والتطلع لمزيد من تطويرها ودفعها لآفاق أرحب.

«جزء» من سواحل ليبيا

ونقلت صحيفة «الوطن» عن وزير الخارجية المصري «سامح شكري» قوله إن القوات المسلحة المصرية تقوم بدور مهم في حماية السواحل المصرية وجزء من السواحل الليبية، لكنه لم يعط تقديرا لذلك الجزء الذي تحميه القوات المصرية، ولم يدل بتفاصيل عن طبيعة الحماية وما إذا كانت تتم بموافقة وتنسيق ليبي أم لا.

ولفت «شكري» خلال كلمته بـ«الحلقة النقاشية حول التأثير السلبي للهجرة غير الشرعية على الشباب في العالم» إلى أن مصر تتلقى دعما يسيرا من المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة رغم أنها تتحمل عددا كبيرا من المهاجرين العرب والأفارقة، وزعم أن أعدادهم تصل إلى 5 ملايين مهاجر، متوطنين في المجتمع ولهم الحقوق والواجبات نفسها دون إنشاء معسكرات للاجئين.

وتتصادم تقديرات «شكري» مع ما نشرته «الأهرام» حول أحدث إحصائیة للمفوضیة السامیة لشؤون اللاجئین الصادرة في سبتمبر/أيلول الماضي، إذ قالت الإحصائية إنه تم تسجیل نحو 213 ألف لاجئ وطالب لجوء فقط في مصر.

ملف الديون أصبح «مخيفا»

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» حوارا مطولا مع رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب وزير الإعلام الأسبق «أسامة هيكل» حذر خلاله من تضخم ملف ديون الدولة، موضحاً أنه أصبح مخيفاً وخطراً على التنمية، وهاجم قرار تعويم الجنيه موضحا أنه جاء في توقيت خاطئ وغير مدروس، مؤكدا أنه يجب على الحكومة سرعة زيادة شبكة الحماية الاجتماعية للفقراء.

كما طالب «هيكل» في حواره  بتعديل الدستور الحالي، واصفا إياه بأنه «رومانسي»، وذلك لـ«استحالة تنفيذ كثير مما جاء فيه»، موضحا أنه «يجب تعديل عدد من مواد الدستور حتى يستقيم الوضع»، رافضا في الوقت ذاته الاقتراب من مدة الرئاسة وتغييرها، كما نفى أن يكون ائتلاف دعم مصر (الحاكم) سائرا على خطى الحزب الوطني المنحل، مطالبا بإسقاط العضوية عن النواب الذين يثبت أن لهم أعمالا مشينة، كما طالب بإبعاد عدد من الوزراء لعدم كفاءتهم.

«شكوك» حول سجناء «العقرب»

ملف حقوق الإنسان كان حاضرا في صحيفة «الشروق»، إذ اهتمت بتقرير «هيئة مفوضي» الدولة بمحكمة القضاء الإداري الذي قالت فيه إنه قد ارتابها الشك في أوضاع السجناء والمحبوسين احتياطيا في سجن «العقرب» شديد الحراسة، خاصة بعدما امتنعت وزارة الداخلية عن تقديم مستندات حاسمة الدلالة في الدعوى التي أقامتها زوجات 29 مواطنا محبوسا لغلق سجن العقرب سيئ السمعة.

وأوصت هيئة مفوضي الدولة في تقريرها بانتداب لجنة تقصي حقائق ثلاثية من جامعة القاهرة من خبراء مختصين بمجالات الطب  والهندسة وحقوق الإنسان على أن يكون لهم الاستعانة بمن يرونه من خبراء في المجالات الأخرى لإعداد تقرير حول سجن طرة شديد الحراسة 992 المعروف إعلاميا باسم «العقرب»، وما إذا كانت منشآت السجن وملحقاته، خاصة مستشفى السجن مهيأة لاستقبال المحبوسين احتياطيا والسجناء، ومدى صلاحيته للمعيشة وقدرته الاستيعابية الحقيقية للسجناء، وكذلك التأكد من توفير وسائل الحياة الأساسية.

شروط الإحالة لـ«القضاء العسكري»

وفي الملف ذاته، أبرزت صحيفة «الشروق» أيضا ما نشرته الجريدة الرسمية من أحكام المحكمة الدستورية العليا باختصاص القضاء العادي وحده بنظر قضايا التظاهر والتجمهر، وعدم اختصاص القضاء العسكري بهذا النوع من القضايا، في ظل تطبيق قانون حماية المنشآت، حيث وضعت المحكمة في حيثياتها شروطًا صريحة وحالات محددة لتطبيق قانون حماية المنشآت بإحالة الجرائم المرتكبة من المدنيين إلى القضاء العسكري، بما يتفق مع أحكام المادة 204 من الدستور.

وشددت المحكمة في حيثياتها على أن إحالة المدنيين للقضاء العسكري يقتصر إذا توافرت 3 شروط: (أولها: أن يمثل الفعل اعتداءً مباشراً على أي من تلك المنشآت أو المرافق أو الممتلكات العامة، وثانيها: أن يقع الاعتداء حال قيام القوات المسلحة بتأمين وحماية هذه المنشأة والمرافق والممتلكات العامة تأميناً فعلياً وليس حكمياً، وثالثها: أن يكون الفعل الذي يقع على أي منها مؤثماً بهذا الوصف طبقاً لأحكام قانون العقوبات أو القوانين المنظمة لتلك المنشآت أو المرافق أو الممتلكات العامة، باعتبارها القواعد العامة الحاكمة للتجريم والعقاب في هذا الخصوص، والتي تتحدد على أساسها المسؤولية الجنائية بالنسبة للمدنيين الذين يرتكبون أياً من هذه الأفعال).

«الطيب» في روما

وأبرزت صحيفة البوابة أخبار سفر شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، الإثنين، إلى العاصمة الإيطالية روما، حيث يلقي خطابا في الملتقى العالمي الثالث الذي ينعقد تحت عنوان «الشرق والغرب نحو حوار حضاري».

وقالت الصحيفة إنه من المقرر أن يعقد الإمام الأكبر عدة لقاءات رسمية مهمة، في مقدمتها لقاء بابا الفاتيكان «فرنسيس»، إضافة إلى لقاءات أخرى مع رئيس الوزراء الإيطالي، «باولو جينتيلوني»، ووزير الخارجية ورئيس مجلس الشيوخ، وعدد من المسؤولين الإيطاليين، وذلك للتباحث حول سبل تنسيق الجهود لنشر ثقافة التعايش والسلام ونبذ العنف والكراهية والتعصب والإسلاموفوبيا.

«المودة» بين السعودية والكنيسة

وكشفت صحيفة «البوابة» أن وفدا سعوديا من مركز الملك «عبدالله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات» زار، الإثنين، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية «البابا تواضروس الثاني» في المقر البابوي بالعباسية، وذلك لاستعراض «علاقات المودة بين السعودية والكنيسة المصرية»، وتقدير السعودية للدور الوطني الذي تقوم به الكنيسة المصرية في هذه الظروف التي تمر بها المنطقة.

وقدم الوفد الذي رأسه الأمين العام للمركز «فيصل بن عبدالرحمن» درعا عليه شعار المملكة لـ«البابا تواضروس»، كما احتفت الصحيفة في تحقيقاتها الداخلية بما قالت إنه «ثورة إصلاح كنسي» يقودها «تواضروس» بنفسه لإعادة هيكلة منظومة الرهبنة.

أئمة الأوقاف يتظاهرون بالأزهر

في السياق ذاته، قالت صحيفة «البوابة» إنه للمرة الثانية يتظاهر أئمة بالأوقاف داخل الجامع الأزهر رافضين قرار وزير الأوقاف «محمد مختار جمعة»، بشأن عقد دورات تدريبية وامتحانات تحديد المستوى، يوم السبت المقبل، وطالب الأئمة برحيل الوزير.

وأكد الأئمة أن تجاهل الأزهر والأوقاف لهم، السبت الماضي، جعلهم يصرون على مطلبهم خاصة أنها تعد إهانة ثانية لأئمة المساجد، وهددوا بالتصعيد حال استمرار التجاهل من قبل الوزارة والدولة خاصة أنهم قدموا مذكرة بمطالبهم لرئاسة الجمهورية، ومجلس الوزراء والبرلمان.

وشهد وزير الأوقاف جلسة عصيبة في مجلس النواب، حيث استغرق بمفرده نحو 4 ساعات من السجال والأخذ والرد مع النواب الذين خصصوا 11 طلب إحاطة ضده بسبب تردي أحوال المساجد وانتشار التطرف، بحسب رأيهم، وطالب «جمعة» في الجلسة بسرعة إصدار قانون الفتاوى خلال دور الانعقاد الحالي، للمساعدة في ضبط الفوضى المنتشرة في مجال الدعوة، مشيرا إلى أنه يتفق تماما مع النواب الذين طالبوا بضرورة تحسين رواتب الدعاة ليتمكنوا من أداء مهامهم‬.

«السيسي» يكرم «محمد صلاح»

وكشفت صحيفة «الشروق» عن اعتزام «السيسي» تكريم 20 شخصية رياضية على هامش «منتدى شباب العالم» الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ، وضمت القائمة التي يكرمها الرئيس لاعب نادي ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر وصاحب هدف الصعود التاريخي لكأس العالم بروسيا «محمد صلاح»، وبطلة التايكوندو الحائزة على برونزية دورة الألعاب الأولمبية بريودي جانيرو «هداية ملاك»، وبطلا رفع الأثقال وأصحاب برونزية ريو دي جانيرو «محمد إيهاب» و«سارة سمير»، والسباحة المصرية «فريدة عثمان» صاحبة أول ميدالية مصرية في تاريخ بطولات العالم ببرونزية مونديال المجر 2017.

كما ضمت القائمة أيضا كلا من لاعبي منتخب الخماسي الحديث «ياسر حفني» و«إسلام حامد»، ومن المقرر أن تشارك الشخصيات العشرين الواردة أسماؤهم في القائمة في ماراثون مع «السيسي» ينطلق في السادسة صباح الأربعاء المقبل قبل الشروع في مراسم التكريم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية الشارقة حاكم الشارقة العقرب المحكمة الدستورية محمد صلاح القضاء العسكري السيسي الحسن بن طلال