إشادة أمريكية بفضح السعودية دور إيران في اليمن

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 05:11 ص

أشادت الولايات المتحدة، الإثنين، بالمملكة العربية السعودية «لفضحها» دور إيران في اليمن وتزويد طهران للمسلحين الحوثيين هناك بأنظمة صاروخية، وذلك عقب اعتراض صاروخ أطلق صوب العاصمة السعودية الرياض، السبت.

كما رحب البنتاغون بتصريحات السعودية حول دور إيران في اليمن ودعمها للحوثيين، بحسب «الأناضول».

وقال الميجور«أدريان رانكين غالاوي»، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون): «نواصل الحفاظ على علاقات دفاعية قوية مع المملكة العربية السعودية ونعمل معا بخصوص الألويات الأمنية المشتركة لتشمل العمليات القتالية ضد الجماعات المتطرفة العنيفة وإنهاء نفوذ إيران المزعزع للاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط»، بحسب «رويترز».

ومن جانبه وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «بهرام قاسمي»، الإثنين، اتهامات التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد إيران بأنها «مجحفة واستفزازية»، داعيا السعوديين لوقف الهجمات ضد الشعب اليمني والتمهيد للحوار اليمني اليمني.

ورفض «قاسمي» الاتهامات التي جاءت في بيان أخير للتحالف ضد إيران، واعتبرها مجحفة وغير مسؤولة ومخربة وتحريضية، بحد وصفه.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إلى ما وصفها بـ«جرائم الحرب والاعتداءات السعودية بحق الشعب اليمني على مدى عدة سنوات»، واصفا رد اليمنيين بأنه مستقل ويعود سببه للاعتداءات السعودية وليس لإجراءات أو تحريض من أي دولة أخرى، وفق زعمه.

وقال إن «السعوديين الذين لم ولن يقدروا من خلال الحرب وعدوانهم الطويل على اليمن على تحقيق أهدافهم البغيضة، سيجعلون تحالفهم المهزوم يعاني المزيد من المصاعب بشنهم حربا نفسية ساذجة وفي غير محلها وإطلاقهم اتهامات وهمية ولا أساس لها ومليئة بالكذب».

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا السعودية الرياض اليمن الحوثيون البنتاغون غالاوي استقرار الشرق الأوسط