مصر تسمح للطلبة من فلسطينيي غزة بالسفر عبر «رفح»

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 06:11 ص

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، الإثنين، أن الحكومة المصرية وافقت على مرور معظم الطلبة الفلسطينيين من قطاع غزة، الحاصلين على منح دراسية في الخارج عبر معبر رفح البري.

وقالت الوزارة: «إن هذه الموافقة جاءت بعد جهود كبيرة بذلتها بالتعاون مع سفارة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية، والجهات ذات العلاقة لتأمين مرور وسفر الطلبة».

وتحول الظروف الأمنية في سيناء، والظروف السياسية في قطاع غزة دون فتح معبر رفح بشكل منتظم، فيما ينتظر الفلسطينيون تنفيذ وعود أطلقها مسؤولون في السلطة الفلسطينية بأن يفتح المعبر بشكل اعتيادي بدءاً من منتصف الشهر الجاري، بعد تسلم حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية لمعابر قطاع غزة قبل أيام، بناء على اتفاق المصالحة بين حركتي «فتح» و«حماس» والمبرم في القاهرة برعاية مصرية.

وشكرت الوزارة جمهورية مصر على جهودها في هذا الصدد، دون أن تحدد الموعد المقرر لسفر الطلاب.

وكانت السلطات المصرية ألغت فتح معبر رفح، في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عقب هجمات مسلحة على عدد من الأكمنة والارتكازات الأمنية والعسكرية أوقعت قتلى وجرحى، ودفع الجيش بتعزيزات عسكرية واستخدم سلاح الطيران الذي نفذ غارات جوية بالاستعانة بالقنابل الضوئية لكشف الأرض واستهداف المسلحين أثناء انسحابهم بعد الهجمات، التي وصفها شهود عيان بأنها أشبهت أجواء الحرب.

وقال مدير هيئة المعابر والحدود في غزة «هشام عدوان»، حينها إن السلطات المصرية قررت إلغاء فتح معبر رفح، غدا الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول، نظرا للظروف الأمنية في سيناء.

وكانت مصر قررت في وقت سابق فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين من يوم الإثنين حتى الخميس (من 16 أكتوبر/تشرين الأول حتى 19 من الشهر نفسه)، لسفر الحالات الإنسانية والعالقين.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين وزارة التربية والتعليم العالي مصر طلبة غزة معبر رفح حكومة الوفاق