غياب اتفاق أمني مع «حماس» يقلق السلطة الفلسطينية

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 07:11 ص

رغم تسلم السلطة الفلسطينية معابر غزة من «حماس» بموجب اتفاق المصالحة؛ فإنها قلقة من غياب اتفاق أمني مع الحركة، وفي هذا السياق انتقد رئيس الوزراء الفلسطيني، «رامي الحمدالله»، غياب الحلول للملف الأمني في القطاع.

وقال «الحمدالله» في تصريحات تخالف ما تبثه حركتا «فتح» و«حماس» بشأن «سير الاتفاق»، إنه لا يمكن الاستمرار دون حلول واضحة للوضع الأمني.

وأضاف أنه وعد بإطلاع الجميع على كل المستجدات المتعلقة بالمصالحة، مضيفاً: «تسلمنا المعابر ولدينا خطط جاهزة للعمل فيها، للتسهيل من حركة المواطنين وتنقلهم؛ لكن لا يمكن الاستمرار في ذلك دون أن تكون هناك حلول فعلية لملف الأمن، فلا يمكن للمعابر أن تعمل دون أمن كما هو الحال حتى اللحظة»، بحسب «الشرق الأوسط».

وتريد السلطة إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية في قطاع غزة، ولذلك أحالت آلافاً من عناصرها السابقين إلى التقاعد، بعد أن وقّع الرئيس الفلسطيني «محمود عباس» على قرار بفتح باب التجنيد في القطاع؛ لكن يوجد لدى حركة «حماس» نحو 9 آلاف رجل أمن تريد أن تدمجهم في أي هيكلية جديدة، وهو الأمر الذي ترفضه السلطة حتى الآن.

ورغم وصف «الحمدالله» تسلم حكومته للمعابر في القطاع بأنه خطوة جوهرية؛ فإنه اعتبرها خطوة نظرية دون انتشار أمني.

 وقال «الحمدالله»: إن قوات الأمن الشرعية لم تنتشر في قطاع غزة في غياب وجود آلية لذلك، بسبب عدم وجود اتفاق، وأكد أن هذا الملف تم تأجيله في اتفاق القاهرة بين حركتي «فتح» و«حماس».

  كلمات مفتاحية

فلسطين حماس فتح عباس السلطة الحمدالله الأجهزة الأمنية هيكلة اتفاق القاهرة

(إسرائيل) تقصف «نفق المصالحة»