«رايتس ووتش»: استهداف الرياض بصاروخ باليستي «جريمة حرب»

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 12:11 م

قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش»، الحقوقية الدولية، الثلاثاء، إنه من المرجح أن يكون استهداف جماعة «أنصار الله» (الحوثيين) في اليمن، العاصمة السعودية الرياض بصاروخ باليستي، السبت الماضي، «جريمة حرب».

وأضافت المنظمة، عبر بيان نشرته على موقعها الرسمي، أن «الرد السعودي الذي شمل إغلاق جميع المنافذ اليمنية، مع إمكانية استمرار دخول المساعدات الإنسانية لليمن تحت تدابير رقابة مشددة من التحالف العربي، يرجح أنه ينتهك القانون الدولي فيما يخص إتاحة المساعدات الإنسانية».

ووصفت مديرة قسم الشرق الأوسط في «هيومن رايتس ووتش»، «سارة ليا ويتسن»، إطلاق صاروخ باليستي عشوائي على مطار مدني بأنه  «جريمة حرب».

لكنها أكدت أن «هذا الهجوم غير القانوني لا يبرر أن تزيد السعودية من الكارثة الإنسانية اليمنية بزيادة القيود على المساعدات وإمكانية الدخول إلى اليمن».

ويعاني اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ إن هناك أكثر من 7 ملايين نسمة على شفا المجاعة، ومئات الآلاف مصابون بالكوليرا، وفق البيان.

وأكدت «ويتسن» أن الخسائر الكبرى التي تكبدها المدنيون اليمنيون لا تبرر لقوات «الحوثي»، والرئيس اليمني المخلوع «علي عبدالله صالح»، الهجمات العشوائية على المدن السعودية، فقوانين الحرب تسري على جميع الأطراف، بحسب بيان «رايتس ووتش».

وفي وقت سابق اليوم، قال ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، خلال اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، إن «ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة»، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

والسبت الماضي، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، اعتراض صاروخ أطلقه «الحوثيون» باتجاه مطار الملك خالد الدولي بالرياض، دون وقوع إصابات، فيما أعلنت الجماعة «إصابته لهدفه بدقة».

ويعلن «الحوثيون» بين الفينة والأخرى استهداف مناطق في السعودية بصواريخ باليستية، لكن التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير معظمها.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عسكريا في اليمن ضد «الحوثيين»، يقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» بالتدخل عسكريا لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن الحوثي صواريخ باليستية هيومن رايتس ووتش