لأول مرة.. تنظيم بطولة نسائية سعودية في كرة السلة بجدة

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 12:11 م

كشفت الهيئة العامة للرياضة السعودية الستار عن تنظيم أول بطولة نسائية رسمية لكرة السلة في تاريخ المملكة، والمقرر إقامتها بمدينة الملك «عبدالله» الرياضية بجدة، يوم السبت المقبل.

ومن المقرر أن تقام البطولة بمشاركة 6 أندية محلية بدعم من وزارة الصحة وفي إطار اليوم الرياضي التثقيفي النسائي عن سرطان الثدي، على أن يكون حضور فعاليات ومباريات البطولة حكرًا للإناث، منعًا للاختلاط.

ومن جانبها علقت «لينا المعينا» عضو مجلس الشورى السعودي، والشريك المؤسس لأكاديمية نادي جدة يونايتد لكرة السلة، بأنها متفائلة بإقامة مثل هذه البطولات النسائية الرياضية الخاصة بحضور نسائي.

وقالت «المعينا»: «من الجميل أن نشارك في يوم مهم للنساء وتثقيفهن من أجل القضاء على سرطان الثدي ببطولة رياضية تقام للمرة الأولى في السعودية، وأتمنى أن تستمر خلال الفترة المقبلة، وكلي ثقة في نجاح البطولة التي تشارك فيها أقوى الأندية النسائية في مدينة جدة لكرة السلة».

وتفتقر رياضة كرة السلة النسائية السعودية للبنية التحتية في ظل عدم وجود عضوات في الاتحاد السعودي لكرة السلة، وغياب الحكام من الإناث، ومتدربات يساعدن على تطبيق أنظمة ولوائح اللعبة، باستثناء اجتهاد بعض المتدربات والحكمات السعوديات اللاتي أخذن شهادات على حسابهن الخاص.

وشهدت السعودية خلال الفترة الماضية عدة قرارات من شأنها انفتاح المرأة على الحياة المجتمعية بصفة عامة والرياضة بشكل خاص كان آخرها السماح لهن بدخول الملاعب، بجانب مطالبة نائبات في مجلس الشورى بإنشاء نوادٍ نسائية لكرة القدم.

تجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الدولي لكرة السلة قد أعلن خلال شهر مايو/أيار الماضي السماح بارتداء اللاعبات للحجاب الإسلامي، ما يساعد على تشكيل منتخب نسائي يمثل اسم السعودية في المحافل الرياضية قاريًا وعالميًا.

  كلمات مفتاحية

الهيئة العامة للرياضة مدينة الملك عبدالله مجلس الشورى الاتحاد الدولي للسلة

السعودية تدرس إقامة بطولة رياضية نسائية