فيديو مثير للشكوك.. «بن نايف» يشارك بجنازة «منصور بن مقرن»

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 03:11 ص

تداول البعض على موقع «تويتر»، مقطع فيديو، لما قالوا إنه مشاركة ولي العهد السعودي السابق، الأمير «محمد بن نايف»، في جنازة ابن عمه الأمير «منصور بن مقرن»، الذي لقى حتفه قبل يومين إثر تحطم مروحيته، لكن كثير من المغردين شككوا في صحة الواقعة، معتبرين أن الفيديو المتداول قديم.

و«بن نايف» مختفي عن الأنظار، منذ 21 يونيو/حزيران الماضي، عندما تم عزله من منصبه الذي ذهب للأمير «محمد بن سلمان»، وسط تقارير صحفية وحقوقية غربية تتحدث عن وضع ولي العهد السابق قيد الإقامة الجبرية في قصره بمدينة جدة، غربي المملكة.

وخلال مقطع الفيديو، الذي لا تظهر فيه وجوه الأشخاص بوضوح لضعف جودته، يبدو «بن نايف»، وكأنه يقدم العزاء داخل أحد المساجد.

ومع الفيديو، الذي لا يتسن لـ«الخليج الجديد»، التأكد من صحته ولا تاريخ التقاطه، نشر مغردون صورا أخرى يظهر فيها الأمير «نايف» مع أمراء في مكان يبدو أنه مسجد، دون أي إشارات تدل على أنه مكان تشييع جنازة الأمير «منصور».

من جانبها، قالت صحيفة «سبق» الإلكترونية السعودية، إن الأمير «بن نايف» وعدد كبير من الأمراء والمسؤولين والمواطنين أدوا، عصر اليوم، صلاة الميت على الأمير «منصور»، في مسجد الإمام «تركي بن عبدالله» بمدينة الرياض.

ورغم تداول مقطع الفيديو، بشكل واسع، على موقع «تويتر»، إلا أن كثير من المغردين شككوا في صحة الواقعة، وشككوا في كون الفيديو حديث، على غرار الصورة التي تم تداولها منتصف الشهر الماضي، وزعم مغردون أنها لـ«بن نايف» في الرياض، قبل أن يكتشف أنها قديمة.

إذ غرد الناشط «علاء علي» بالقول: «وماذا يثبت أن ظهور الأمير بن نايف هذا كان في عزاء الأمير منصور.. مقطع فيديو ربما من مناسبة سابقة للأمير، ويخرج اليوم لينفي أنباء احتجازه قسريا».

 

 

كذلك شكك «بن راشد آل خاطر» في الصور التي تداولها مغردون برفقة مقطع الفيديو، قائلا: «الصور قديمة من 2016».

ومساء الأحد، أفادت وسائل إعلام سعودية، بمصرع نائب أمير منطقة عسير الأمير «منصور بن مقرن» ومسؤولين سعوديين آخرين في حادث تحطم مروحية بمحافظة عسير جنوبي المملكة.

وكان برفقة «بن مقرن» مدير الزراعة المهندس «فهد الفرطيش» ومحافظ محايل «محمد بن سعود المتحمي» وأمين ومدير شرطة عسير.

ورجحت مصادر خاصة مقربة من الأسرة السعودية الحاكمة، لموقع «الخليج الجديد»، أن الطائرة الخاصة، التي كانت تقل نائب أمير عسير، تم إسقاطها عمدا.

وأكدت المصادر أن الأمير «منصور بن مقرن» كان معارضا لتوريث حكم المملكة لـ«بن سلمان»، موضحة أنه قام، مؤخرا، بإرسالة رسالة إلى نحو ألف أمير من شباب الأسرة الحاكمة يدعوهم لاتخاذ خطوة ضد توريث «بن سلمان»، مشيرا إلى أن الأمراء الكبار لا يعول عليهم، ومن ثم يجب على شباب الأسرة التحرك.

وجاء الحادث بعد أقل من يوم على اعتقال السلطات السعودية 11 أميرا ونحو 40 من الوزراء والمسؤولين الحاليين والسابقين، أبرزهم الأمير «متعب بن عبد الله»، عقب عزله من وزارة الحرس الوطني، والأمير «الوليد بن طلال»المليادير الشهير، بزعم تورطهم في أعمال فساد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن نايف مقرن اعتقال الأمراء إقامة جبرية السعودية جنازة