الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 04:11 ص

وصل وزير الخارجية العراقية «إبراهيم الجعفري»، الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة، في زيارة رسمية تستغرق بضعة أيام، للتعزيز التعاون بين البلدين.

وكان في استقباله والوفد المرافق له لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية «أحمد بن حسن الحمادي»، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية القطرية «قنا».

ويلتقي «الجعفري»، خلال زيارته أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني»، ورئيس الوزراء الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، ووزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، بحسب ما ذكرته الخارجية العراقية.

وأضافت الخارجية العراقية أنه «من المؤمل أن يبحث الجعفري خلال زيارته للدوحة، تعزيز العلاقات الثنائية، ومجمل الأوضاع في المنطقة العربية، والتطورات الإقليمية بالمنطقة».

ونقل موقع «الجرنال»، عن القيادي في التحالف الوطني «جاسم محمد جعفر»، قوله إن «زيارة الجعفري إلى قطر تأتي ضمن مشروع العراق للانفتاح على جميع الدول ومن ضمنها الرياض والدوحة».

ولفت إلى أن «هذه الزيارة كانت ضمن جدول زيارات رئيس الوزراء حيدر العبادي الإقليمية إلا أنها أرجأت، بسبب الأحداث الأخيرة في العراق».

ورفض العراق الانحياز لأي من أطراف الأزمة الخليجية، رغم الحراك السعودي الإماراتي، الذي كان يسعى إلى دفع بغداد إلى اتخاذ موقف سلبي من الدوحة، رافقته إغراءات عديدة من كلا البلدين.

وفي يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، واتهمتها بدعم الإرهاب، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.