«خاشقجي» ناصحا النظام السعودي: الاتكال على «ترامب» خوف وعجز

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 07:11 ص

جدد الكاتب والإعلامي السعودي «جمال خاشقجي»، الثلاثاء، تحذير النظام السعودي من الانبهار والاتكال على الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، معتبرا ذلك اعترافا ضمنيا بالعجز والخوف.

وقال «خاشقجي» في تغريدة له عبر «تويتر»: «الانبهار الهائل بترامب والاتكال عليه والضيق من نقده والتحذير من الاستسلام له ولوعوده اعتراف ضمني بالعجز والخوف… القوة في ذاتكم لا عند غيركم».

 كان الكاتب السعودي حذر الإثنين من الثقة بـ«ترامب» وكبير مستشاريه «جاريد كوشنر»، معربا عن قلقه من الحرب التي بدأت تلوح في الأفق.

وقال في تغريدة عبر «تويتر»: «طبول الحرب تدعو للقلق، الثقة بترامب وكوشنر تدعو أكثر للقلق».

وفي تغريدة عبر «تويتر»، علق الرئيس الأمريكي على ما تشهده المملكة من اعتقالات لأمراء ورجال أعمال ومسؤولين سابقين وحاليين بدعوى محاربة الفساد، قائلا«لدي ثقة كبيرة في الملك سلمان وولي عهد السعودية، فهما يعرفان بالضبط ما يفعلانه».

وأضاف: «بعض أولئك الذين يعاملونهم بصرامة حلبوا ثروات بلدهم لسنوات».

كان المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، قال إن «بن سلمان» اشترى صمت «ترامب» بخصوص ما يحدث في السعودية منذ مايو/أيار الماضي حتى اليوم بمليار دولار كاش ذهبت لشخص الرئيس الأمريكي.

وفي تغريدات عبر «تويتر»، الإثنين، أوضح: «حين كان ترامب في الرياض في النصف الثاني من مايو (أيار) 2017 وصل ميناء جدة يخت خاص جرى التكتم على هويته وكان محاطا بحراسة شديدة».

وأكمل: «لم يسمح لسلطات الميناء العادية التعامل مع اليخت، ولم يصل له إلا عدد قليل نقلوا له مجموعة من الصناديق أو الشنط فيها مليار دولار نقدا ثم عادوا».

ومنذ زيارة «ترامب» للسعودية، اتخذ «بن سلمان» العديد من الإجراءات التي تسهل وتسرع وصوله لكرسي العرش بالمملكة، وعلى رأسها إقالة ولي العهد السابق «محمد بن نايف»، ثم اعتقالات الدعاة والناشطين والإصلاحيين، وأخيرا اعتقالات لأمراء ووزراء ورجال أعمال.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية ترامب محاربة الفساد اعتقال الأمراء أمريكا