7 أيام تحسم مصير «خليجي 23»

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 08:11 ص

7 أيام تحسم مصير بطولة كأس الخليج العربي بنسختها 23، بعدما منح المكتب التنفيذي لاتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، مهلة أخيرة لمدة أسبوع حتى يوم 13 نوفمبر الجاري، لمنتخبات السعودية والإمارات والبحرين، لتحديد موقفها النهائي من المشاركة في البطولة، المقررة إقامتها بالعاصمة القطرية الدوحة، في الفترة ما بين 23 ديسمبر/كانون الأول 2017 و5 يناير/كانون الثاني 2018.

ومن المقرر أن يعقد المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي اجتماعاً حاسماً، في منتصف الشهر الجاري، عقب انتهاء المهلة لحسم مصير البطولة بإقامتها أو تأجيلها حتى إشعار آخر.

من جانبه صرح رئيس الاتحادين القطري والخليجي لكرة القدم، «حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني»: «يجب أن نضع في اعتبارنا أن نسخة خليجي 23 هي البطولة الأولى تحت مظلة الاتحاد الخليجي».

وأضاف قائلاً: «يجب أن يعلم الجميع أن بطولة كأس الخليج هي بطولة للشعوب وليست بطولة للاتحادات».

برغم من إقامة مراسم القرعة والكشف عن منتخبات كل مجموعة ومباريات الدور الأول، منذ نهاية شهر سبتمبر/أيلول المقبل، لكن الغموض لا يزال يحيط بالبطولة، وذلك في ظل رغبة اتحادات الإمارات والسعودية والبحرين، تأجيل المنافسات بحجة عدم رفع الإيقاف عن الكرة الكويتية من قبل «الاتحاد الدولي – فيفا» وإن كانت الحقيقة تتمثل في مقاطعة وحصار دولهم لدولة قطر بحجة اتهامها بدعم الإرهاب، منذ شهر يونيو/حزيران الماضي.

وأسفرت القرعة عن تقسيم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين، ضمت المجموعة الأول منتخبات قطر والبحرين والعراق واليمن، بينما ضمت المجموعة الثانية منتخبات السعودية والإمارات وعمان، وسيتم إضافة الكويت حال رفع الإيقاف المفروض على الكرة الكويتية من قبل «الاتحاد الدولي – فيفا».

وكان الأمين العام للاتحاد الخليجي لكرة القدم، «جاسم الرميحي» قد أكد في وقت سابق أن البطولة ستقام في موعدها، وحول انسحاب منتخبات الإمارات والبحرين والسعودية، قال: «حال انسحابهم سيتم إجراء البطولة من دور واحد يحدد لاحقا ويعود للمكتب التنفيذي والجمعية العمومية للاتحاد».

وكانت بطولة كأس الخليج في نسختها الـ23، مقرر إقامتها، في البداية بالعراق وبالتحديد مدينة البصرة عام 2015، لكن قرار الحظر المفروض على الملاعب العراقية من قبل «الفيفا» حال دون ذلك، ليتم نقل البطولة إلى دولة الكويت التي واجهت في البداية صعوبات تنظيمية تقرر على إثرها تأجيل البطولة قبل أن تنقل إلى قطر بسبب عقوبة الإيقاف المفروضة على الاتحاد الكويتي.

وعادة ما تشارك في البطولة 8 منتخبات، هي: السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين وسلطنة عمان، إضافة إلى العراق واليمن، حيت تقسم إلى مجموعتين، تضم كل منهما 4 منتخبات.

ويعد منتخب قطر هو حامل لقب البطولة عندما فاز في المباراة النهائية على منتخب السعودية بآخر نسخة أقيمت عام 2014 بالرياض، بينما يمتلك منتخب الكويت الرقم القياسي من حيث عدد مرات التتويج بالبطولة برصيد 10 ألقاب، يأتي من بعده كل من قطر والسعودية والعراق برصيد 3 ألقاب لكل منهم، ثم الإمارات بلقبين، وأخيرا عمان بلقب وحيد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليجي 23 التعاون الخليجي كأس الخليج العربي قطر دول الحصار الأزمة الخليجية