تجميد حسابات المعتقلين وارتفاع البطالة أبرز اهتمامات صحف السعودية

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 04:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الأربعاء، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصره بالرياض اليوم (الثلاثاء)، الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، واتهام ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، بضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ واعتباره عدوانا عسكريا ومباشرا من قبل النظام الإيراني.

وأشارت الصحف، إلى إعلان تجميد مصارف سعودية أكثر من 1200 حساب لأفراد وشركات في السعودية، في إطار الحملة الحكومية على الفساد.

كما لفتت الصحف، إلى إعلان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، أن الحكومة، ملتزمة بحماية حقوق الأفراد والمؤسسات الخاصة والشركات الوطنية ومتعددة الجنسيات داخل وخارج المملكة، بما في ذلك القطاعات التجارية والمالية والاقتصادية المملوكة جزئياً أو كلياً لبعض المتهمين والموقوفين بتهم فساد.

وأبرزت الصحف، ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين من 12.7% في الربع الأول لعام 2017 إلى 12.8% في الربع الثاني لعام 2017.

وكشفت الصحف، أن وفدا من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، سيتجه إلى إندونيسيا الأسبوع المقبل لاستكمال إجراءات اتفاقية استقدام العمالة المنزلية إلى السعودية.

وأشارت الصحف، إلى تغلب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، على منتخب لاتفيا 2/ صفر في أولى مبارياته الودية ضمن معسكره الذي يقيمه في العاصمة البرتغالية لشبونة، في إطار برنامجه الإعدادي للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2018.

استقبال «عباس»

البداية مع صحيفة «المدينة»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في قصره بالرياض، الثلاثاء، الرئيس الفلسطيني «محمود عباس».

وعقد الزعيمان جلسة مباحثات رسمية، استعرضا فيها مستجدات الأوضاع على الساحة الفلسطينية.

إعلان حرب

فيما نقلت صحيفة «اليوم»، عن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، قوله إن ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من قبل النظام الإيراني.

وأضاف خلال تلقيه اتصالا هاتفيا، من وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»: «ما فعلته إيران قد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة».

واستعرض الجانبان خلال الاتصال الأوضاع الإقليمية والدولية.

فيما أعرب وزير الخارجية البريطاني، عن إدانته إطلاق ميليشيات الحوثي الانقلابية صاروخا باليستيا على مدينة الرياض، واستنكاره الاستهداف المتعمد للمدنيين، مؤكدا وقوف بريطانيا مع المملكة في مواجهة التهديدات الأمنية.

مجلس الوزراء

ولفتت صحيفة «الشرق»، إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين، جلسة الوزراء التي عقدت أمس، وجددت فيها السعودية إدانتها واستنكارها لإطلاق صاروخ باليستي من داخل الأراضي اليمنية باتجاه العاصمة الرياض.

وأشاد مجلس الوزراء بصدور الأمر الملكي بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، والموافقة على تنظيمها، كما ثمن صدور أمر ملكي بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد لحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام.

كما أشاد المجلس بما أعلنته وكالة «فيتش»، حول قوة الاقتصاد السعودي وفاعلية الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها حكومة المملكة.

ووافق مجلس الوزراء، على تطبيق أحكام اللائحة الخاصة بمعالجة عدم الإفصاح عن المعلومات للأغراض الضريبية وفقاً لأحكام الاتفاقيات التي تكون المملكة العربية السعودية طرفاً فيها.

نشاط الشركات

كما لفتت صحيفة «الجزيرة»، إلى إعلان مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي، أن الحكومة، ملتزمة بحماية حقوق الأفراد والمؤسسات الخاصة والشركات الوطنية ومتعددة الجنسيات داخل وخارج المملكة، بما في ذلك القطاعات التجارية والمالية والاقتصادية المملوكة جزئياً أو كلياً لبعض المتهمين والموقوفين بتهم فساد.

وكلف رئيس المجلس ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، الوزراء المعنيين باتخاذ كل ما يلزم لتمكين الشركاء والإدارات التنفيذية في تلك الشركات والمؤسسات بمواصلة أنشطتها الاقتصادية ومشروعاتها ومعاملاتها المالية والإدارية في ضوء أنظمتها ولوائحها الداخلية والمحافظة على حقوق كل الأطراف ذوي العلاقة.

جاء ذلك، خلال ترؤس الأمير «بن سلمان»، اجتماع المجلس، الذي استعرض الأمر الملكي بتشكيل لجنة عليا لحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، واستدعاء عدد من الأشخاص للاستجواب والتحقيق.

ونوّه المجلس بأن استمرار عمل تلك الكيانات يشكل دعماً للاقتصاد الوطني، ويحافظ على جاذبية المناخ الاستثماري بالمملكة، ويسهم في خلق فرص وظيفية، بما يعزز حماية الحقوق ويضمن التنافس العادل.

تجميد الأموال

فيما أشارت صحيفة «الحياة»، إلى إعلان تجميد مصارف سعودية أكثر من 1200 حساب لأفراد وشركات في السعودية، في إطار الحملة الحكومية على الفساد.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أنها حجزت الحسابات البنكية للأشخاص المتهمين بقضايا الفساد، موضحة في هذا الصدد أن عملية الحجز شملت الحسابات المصرفية التي تخص الأفراد ذوي العلاقة بقضايا الفساد، ولا تشمل الحسابات المصرفية للشركات التي لهم ملكية فيها.

وأضافت مؤسسة النقد العربي السعودي: «بناءً على طلب النائب العام، حجزت مؤسسة النقد العربي السعودي على حسابات الأشخاص المتهمين بقضايا الفساد، وهي القضايا المنظورة حالياً لدى اللجنة العليا لمكافحة الفساد المشكلة».

وتابعت «ساما»: «وفي هذا الصدد، تود مؤسسة النقد العربي السعودي توضيح أن الحسابات المصرفية التي حُجزت تخص الأفراد ذوي العلاقة بقضايا الفساد، ولا تشمل الحسابات المصرفية للشركات التي لهم ملكية فيها».

وأكدت مؤسسة النقد، أنه تم إبلاغ البنوك لرفع الحجز عن حسابات هذه الشركات والمؤسسات بعد إلغاء التفويضات الممنوحة للأشخاص الخاضعين للمساءلة.

ارتفاع البطالة

وأبرزت الصحيفة، كشف تقرير تطورات سوق العمل السعودية للربع الثاني من عام 2017 الصادر عن شركة «جدوى» للاستثمارات، عن ارتفاع معدل البطالة بين السعوديين من 12.7% في الربع الأول لعام 2017 إلى 12.8% في الربع الثاني لعام 2017.

فيما ارتفع صافي عدد الوظائف الجديدة للسعوديين بنسبة 28,9 ألف وظيفة خلال الربع الثاني، كان نصيب الإناث منها 40%.

أما بالنسبة لغير السعوديين، فانخفض إجمالي الوظائف الجديدة بنحو 161.5 ألف وظيفة خلال الربع الثاني، ويعود معظم هذا الانخفاض إلى تراجع عدد الوظائف الجديدة للإناث غير السعوديات، إذ بقي صافي توظيف الإناث غير السعوديات يتخذ مساراً هابطاً منذ بداية العام 2017.

ويشير التقرير إلى أن هذا المسار الهابط يعود بدرجة كبيرة لاختيار عدد كبير من العمالة الوافدة إرسال عائلاتهم إلى بلدانهم الأصلية قبيل تطبيق رسوم الوافدين التي تم فرضها على عائلاتهم والتي بدأ سريانها في يوليو/تموز 2017.

وتوقع التقرير المزيد من التغييرات الهيكلية في أنماط توظيف غير السعوديين في السنوات القليلة المقبلة، نتيجة لعاملين، أولهما أن ترتفع رسوم عائلات العمالة الوافدة تدريجياً حتى عام 2020، أما الثاني فهو بدء تطبيق ضريبة العمالة الوافدة مطلع العام المقبل 2018، والتي سترتفع أيضاً بصورة تدريجية حتى عام 2020.

تعثر مشروعات

فيما اهتمت صحيفة «عكاظ»، بإعلان تعثر 850 مشروعا تنمويا من أصل 1035 مشروعا، بين عامي 1992 و2009، أي بنسبة 82%.

وأشارت الإحصائية التي ناقشها مجلس الشورى، إلى تجاوز 41% من مشاريع البنى التحتية القيمة الحقيقية للتكلفة، وتجاوز مدد تنفيذها.

كما ثبت وجود تجاوزات في وقت التسليم المحدد لـ82% من تلك المشاريع، إضافة إلى ارتفاع حجم الإنفاق الحكومي على المشاريع خلال السنوات الماضية، بعد أن خصصت المملكة أكثر من مائة مليار ريال للإنفاق على تحديث الطرق والجسور كأحد عناصر البنى التحتية، علاوة على وجود ضعف في بعض عناصر البنى التحتية نتيجة قصور التنفيذ.

تفاويض إلكتروني

كما أبرزت صحيفة «الرياض»، إطلاق وزارة التجارة والاستثمار، صلاحيات إضافية لأصحاب السجلات التجارية للمؤسسات، عبر تفويض الغير بإدارة سجلاتهم التجارية من خلال خدمة التفاويض بشكل إلكتروني.

وتضمن الخدمة لأصحاب السجلات التجارية للمؤسسات اختيار أي من صلاحيات التفاويض الجديدة، والتي تشتمل على تجديد وشطب السجل التجاري وحجز الأسماء التجارية.

وأوضحت الوزارة أن هذه الصلاحيات الإضافية تأتي استكمالاً لخدمة التفاويض الإلكترونية الخاصة بالمؤسسات التي تم إطلاقها الشهر الماضي، حيث شملت صلاحيات التفاويض في المرحلة الماضية على الإصدار والتعديل وطباعة السجل التجاري، بالإضافة إلى الاستفادة من خدمات الغرف التجارية.

العمالة الإندونيسية

وكشف صحيفة «الاقتصادية»، أن وفدا من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، سيتجه إلى إندونيسيا الأسبوع المقبل لاستكمال إجراءات اتفاقية استقدام العمالة المنزلية إلى السعودية.

ووفقا لمصادر في الوزارة، فإن الوفد السعودي سيجري مقابلات مع الجهات ذات العلاقة في الجانب الإندونيسي، وسينتهي من تحديد أعداد العمالة ورواتبها وأسعار استقدامها.

ووقع وزير العمل والتنمية الاجتماعية «علي الغفيص»، مع وزير القوى العاملة والهجرة الإندونيسي «محمد ذاكري»، أمس في جدة، محضرا لاستقدام العمالة المنزلية الإندونيسية، وجرت مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في المجالات العمالية، وآلية العمل على تطويرها.

واتفق الطرفان، على ربط إجراءات الاستقدام من خلال النظام الإلكتروني «مساند»، الذي يضمن مشاركة البيانات بفعالية بين البلدين، وتحديد آلية إلكترونية مشتركة، لاعتماد وكالات التوظيف الإندونيسية ومكاتب وشركات الاستقدام السعودية.

«الأخضر» يفوز

أما صحيفة «الوطن»، فأشارت إلى تغلب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم، على منتخب لاتفيا 2/ صفر في أولى مبارياته الودية ضمن معسكره الذي يقيمه في العاصمة البرتغالية لشبونة، في إطار برنامجه الإعدادي للمشاركة في نهائيات كأس العالم 2018.

سجل هدفي الأخضر «علي الزقعان» (39)، و«مختار فلاتة» (44).

وأتاح المدرب الأرجنتيني «باوزا» الفرصة لعدد من اللاعبين للمشاركة في اللقاء، حيث أجرى 6 تبديلات خلال الشوط الثاني بهدف تجربة أكبر عدد من اللاعبين للوقوف على جاهزيتهم الفنية.

وسيخوض «الأخضر» مواجهتين وديتين أمام البرتغال بعد غد الجمعة، وبلغاريا منتصف الأسبوع المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران مجلس الوزراء الأخضر استقدام مشروعات البطالة أموال