وزيرا خارجية قطر وفرنسا يبحثان هاتفيا تطورات الأزمة الخليجية

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 08:11 ص

بحث وزير الخارجية القطري، «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني»، ونظيره الفرنسي «جان إيف لودريان»، تطورات الأزمة الخليجية، التي دخلت شهرها السادس على التوالي.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه وزير الخارجية القطري مع نظيره الفرنسي، الثلاثاء، تناول العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا».

كما بحث الجانبان تطورات الأزمة الخليجية، وعددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، دون تفاصيل حول ما دار في المكالمة الهاتفية.

وتسعى فرنسا للقيام بدورٍ مؤثرٍ في حل الأزمة الخليجية، وقام رئيسها «إيمانويل ماكرون»، بتعيين «برتران بوزونسونو» مبعوثًا خاصًا لأزمة الخليج، حيث التقى بالدوحة وزير الخارجية القطري، في 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وزار وزير الخارجية الفرنسي الدوحة منذ بدء الأزمة الخليجية، في سبتمبر/أيلول الماضي، وسبق أن زارها ضمن جولة شملت أيضا المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت في منتصف يوليو/تموز الماضي.

ووجه حينها «لودريان»، دعوة إلى جميع الأطراف للتهدئة والحوار من أجل استقرار وأمن المنطقة، مؤكدا دعم بلاده لجهود الوساطة الكويتية.

وشدد «لودريان»، خلال زيارة الدوحة، على أن «علاقة فرنسا وقطر وثيقة وبينهما تعاون كبير للغاية في مجالات متعددة، منها الدفاع والاقتصاد والثقافة».

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرضت عليها إجراءات عقابية بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة «افتراءات وأكاذيب».

ومازالت الأزمة تراوح مكانها رغم دعوات إقليمية ودولية لأطرافها إلى التفاوض والحوار.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا محمد بن عبد الرحمن جان إيف لودريان الأزمة الخليجية العلاقات القطرية الفرنسية