وزير كويتي سابق: الأردن المرشح الأفضل لعضوية «التعاون الخليجي»

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 01:11 ص

كشف وزير الإعلام الكويتي السابق، «سامي النصف»، أن العلاقات الأردنية الخليجية شهدت تطورا مضطردا في التعاون الاقتصادي والسياسي والأمني، خلال السنوات الماضية.

وأكد «النصف» خلال مؤتمر «الأردن في بيئة متغيرة.. سيناريوهات المرحلة المقبلة»، نهاية الأسبوع الماضي، أن عمّان هي المرشح الأفضل والأمثل لتصبح العضو السابع في مجلس التعاون الخليجي، أو لتعطي صفة خاصة ضمن المجلس.

وأرجع السبب في ذلك عبر تغريدة على «تويتر»، لتقارب أنظمة الحكم بين الأردن والخليج وتشابه الرؤى الاستراتيجية تجاه التحديات القائمة.
 

 

 

 

 

ويراقب الأردن الأزمة الخليجية الأخيرة بصمت ويتعامل مع الحالة بهدوء ودون أي اصطفافات.

وبحسب صحيفة «رأي اليوم»، فإن الأردن لديه قرار بعدم خوض المعركة الواقعة بين قطر من جهة والإمارات والسعودية من جهة أخرى، خصوصا بعد الاطلاع على تقارير غربية تشير إلى صدوع في خارطة مجلس التعاون الخليجي.

وأوضحت الصحيفة أن تقريرا استراتيجيا غربيا يعتقد أن الأزمة الأخيرة مع قطر قد تكون تمهيدا لإعادة تغيير خارطة مجلس التعاون الخليجي بحيث تخرج منه قطر وسلطنة عمان، وهنا الحديث عن انسلاخ من جانب الدولتين تارة وعن سلخٍ لهما تارة أخرى.

ورأت الصحيفة أنه بكل الأحوال، تتجه الأردن للتنويع، فمن وجهة نظرها فقد خرجت تماما المملكة من المولد السعودي (بلا حمص) حسب المثل الدارج رغم ما قدمته من مظاهر المحبة قبيل القمة العربية والجهد الذي بذله الملك «عبدالله الثاني» في القمة الإسلامية في التعبير عن قضايا الأمة، بحد وصفها.

  كلمات مفتاحية

الأردن مجلس التعاون الخليجي الكويت دول الخليج

ملك الأردن يبحث مع وفد كلية الدفاع الإماراتي أزمات المنطقة