«أردوغان»: أجدادنا بدؤوا بناء المدن بالمساجد ونحن على دربهم

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 01:11 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في كلمته بمجلس شورى المدن الأربعاء، إن المدن تعتبر مرآة أهاليها ومؤسسيها، مطالبا المسؤولين بالعمل لإحياء روح السعادة في المجتمع.

وتابع: «إننا نقوم بتشكيل المدينة التي نقطن فيها من خلال عكس نظرتنا تجاه الحياة».

واستشهد الرئيس التركي بكلمة للمفكر التركي «يحيي كمال» قال فيها «إن أجدادنا إذا أرادوا أن يستقروا في منطقة ما فإنهم يبنون المسجد أولا وبجواره الحمام وقريبا منه المقبرة»، متابعا «لذلك كان قلب المدينة هو مركز الإيمان».

وشدد على أنهم على نهج أجدادهم سائرون لتطوير مدن تركيا.

وزاد أن «تركيا تحتل مكانة أفضل عند مقارنتها بالأخرين من ناحية الشؤون الحضرية، إذ إنه خلال الأعوام الخمسة عشر الأخيرة تم إلقاء خطوات تاريخية من أجل إيجاد حل للمشاكل التي تشهدها المدن الـ81 في بلدنا».

وقال إن «مدننا الآن تعبر عن أنانية الإنسان ووحشيته، لذلك لم تعد المدن تعطى السعادة للبشر».

وطالب المسؤولون بالعمل كثيرا من أجل بناء روح السعادة، وأن «يضعوا برامج وخططا تعطى أولوية للمباني الدينية والروحية في المباني التي يخططون لبنائها، وإن لم نفعل ذلك فسنبقى في حالة الضياع هذه».

وقال إنه  ليس لدينا أي ثانية لنضيعها في النقاشات مع مثل هؤلاء الناس الذين لديهم نظرة ضيقه لأن نحن وكما قال السلطان محمد الفاتح، الماهر هو الذي يبني المدينة والرعية هي التي تملأها بالحياة، فعلينا أن نترك في الدولة إنجازات قائمة ودائمة وأن نقدم حلولا دائما.

ولفت إلى أنه «بالرغم من ازدياد عدد السيارات في تركيا، إلا أننا نجحنا في تجاوز مشاكل المرور بشكل كبير».

كما لفت رئيس الجمهورية الانتباه إلى أنه تم زرع المليارات من الأشجار في عموم البلاد وعلى رأسها أنقرة وإسطنبول.

والتقط الرئيس «أردوغان» صورة تذكارية مع الفتيات الحاصلات على منح ضمن مشروع «مهندسات تركيا» بعد كلمته خلال فعالية لمجلس شورى المدن في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أردوغان تركيا مدن تركيا