قطر تفتتح ملحقية عسكرية بالكويت وسط توسع مصالح البلدين

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 04:11 ص

افتتح الفريق الركن طيار رغانم بن شاهين الغانم»، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، الأربعاء، ملحقية عسكرية لبلاده في الكويت، بحسب بيان صدر عن وزارة الدفاع القطرية.

وعبر البيان ذاته، اعتبر اللواء الركن «إبراهيم سعد الكبيسي»، الملحق العسكري القطري لدى الكويت، أن «افتتاح الملحقية (المذكورة) يعكس توسع المصالح المشتركة وما وصلت إليه آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين في جميع المجالات لاسيما في المجال الدفاعي والتعاون العسكري».

وأوضح «الكبيسي» أن «هذه الملحقية تعد جسرا للتواصل والتعاون المثمر بين القوات المسلحة القطرية وقيادة الجيش الكويتي، وأداة لتعزيز أواصر المحبة والإخاء من خلال تقديم أفضل الفرص التعليمية والدورات التدريبية للطلاب العسكريين، ودعم المبتعثين من الطرفين بكل الوسائل التي تجعلهم قادرين على تحقيق الأهداف التدريبية والأكاديمية».

في السياق ذاته، اعتبر المقدم الركن «نواف بن مبارك بن سيف»، مدير التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع القطرية، أن «هذا المقر الجديد وما سيوفره من إمكانيات، دليلا على تطور العلاقات الدفاعية بين دولة قطر ودولة الكويت».

وأضاف، «بن سيف»، عبر البيان، أن هذا التدشين يأتي في إطار تطوير نظام الملحقيات العسكرية والدفاعية بوزارة الدفاع، والتي بدورها تعد أحد عناصر خطة التطوير والتحديث الشاملة للقوات المسلحة القطرية ليتناسب مع المنظور الدفاعي الحديث لدولة قطر والعلاقات الدفاعية العسكرية مع الدول الشقيقة والصديقة».

وكان المغرد السعودي الشهير «العهد الجديد» قال في 31 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» شعر خلال زيارته الأخيرة للمملكة العربية السعودية بأنه لا يوجد حل للأزمة الخليجية المتواصلة منذ شهور، وأن الدور قادم على الكويت؛ جاء ذلك في تغريدات نشرها «العهد الجديد» عبر حسابه على «توتير» تضمنت تفاصيل ما جرى بين العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وأمير الكويت، خلال زيارة الأخير إلى الرياض، منتصف أكتوبر/تشرين الأول، لبحث الأزمة الخليجية.

وبحسب مراقبين، فإن الأزمة الخليجية ألقت بظلالها على ثقة الكويت تجاه سياسات السعودية حيال دول الخليج، حيث لا تستبعد الكويت أن يأتي دورها إذا تمكنت السعودية من إخضاع السياسة القطرية.
ومؤخرا، وقعت الكويت اتفاقية تعاون أمني وأطلقت مباحثات عسكرية رفيعة مع تركيا، فيما ينتظر أن يقوم الرئيس التركي بزيارة مهمة للكويت الأسبوع القادم، لتتويج المباحثات التي بدأها رئيس الوزراء الكويتي في أنقرة في 13 من سبتمبر/أيلول الماضي،  وأعقبها نائب رئيس الوزراء التركي بزيارة للكويت في 31 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر وزارة الدفاع توجيه معنوي الكويت ملحقية ثقافية الغانم الكبيسي بن سيف