أمير قطر يلتقي «الجعفري» ويؤكد حرصه على وحدة العراق

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 04:11 ص

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، في الديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، الأربعاء، وزير الخارجية العراقي «إبراهيم الجعفري».

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا)، أنه تم في المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتعميقها وتعزيزها.

وأكد أمير قطر حرص بلاده على وحدة جمهورية العراق الشقيقة.

كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات التي تهم البلدين، وخصوصا مستجدات الأوضاع في المنطقة.

ووصل «الجعفري» إلى الدوحة، مساء الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق بضعة أيام، لبحث العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية.

وفي وقت سابق الأربعاء، قال وزير الخارجية القطري، الشيخ «محمد بن عبدالرحمن»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي إن بلاده ستلعب دورا فاعلا في إعادة إعمار العراق.

وأوضح «بن عبدالرحمن»، أن قطر تشجع الحكومة العراقية على استمرار الحوار مع كردستان العراق.

وكشف أن هناك قرارا بافتتاح السفارة القطرية في بغداد وإرسال سفير قريبا.

وأجرى رئيس البرلمان العراقي «سليم الجبوري» في يونيو/حزيران الماضي زيارة رسمية إلى قطر، والتقى الشيخ «تميم»، وبحث معه توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين، وتنسيق الجهود لمواجهة التحديات والأزمات.

وأواخر سبتمبر/أيلول الماضي، أعربت قطر عن قلقها الشديد بشأن تنظيم استفتاء الانفصال الباطل الذي تم في إقليم كردستان، آنذاك، محذرة في بيان من أنه سيشكل خطرا على وحدة العراق وأمن واستقرار المنطقة.

وفي ذات الشهر، بحث وزير الخارجية القطري ونظيره العراقي هاتفيا تطورات الأزمة الخليجية المندلعة منذ يونيو/حزيران الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

ورفض العراق الانحياز لأي من أطراف الأزمة الخليجية، رغم الحراك السعودي الإماراتي، الذي كان يسعى إلى دفع بغداد إلى اتخاذ موقف سلبي من الدوحة، رافقته إغراءات عديدة من كلا البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق قطر العلاقات القطرية العراقية الجعفري