«كلاتينبرغ» يكشف حقيقة الاستغناء عن حكام كرة القدم السعوديين

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 09:11 ص

دافع الحكم الدولي الإنجليزي السابق «مارك كلاتينبرغ»، ورئيس لجنة التحكيم السعودي، عن قرار الهيئة العامة للرياضة السعودية والاتحاد السعودي لكرة القدم، بالسماح للأندية الاستعانة بحكام أجانب في جميع مبارياتها.

وقرر الاتحاد السعودي، برئاسة «عادل عزت» -في وقت سابق- السماح للأندية بطلب طواقم التحكيم الأجنبي لقيادة مبارياتها خلال منافسات الدوري السعودي للمحترفين، وكأس خادم الحرمين الشريفين لهذا الموسم بعدد مفتوح ودون الالتزام بالعدد المحدد سابقا.

ويرى «كلاتينبرغ» أن الاستعانة بالحكام الأجانب، لن يؤثر على مستوى الحكام السعوديين الحاليين، وقال: «قرار الحكام الأجانب رائع كما هو قرار حكم الفيديو التجريبي الذي سيبدأ في الجولة العاشرة، وسنسمح لبعض الحكام السعوديين بالسفر إلى أوروبا لتعلم اللغات، وهذه مرحلة انتقالية من كرة سعودية إلى كرة عالمية».

وتابع: «نخبة الحكام السعوديين سيشاركون في البطولات، كفهد المرداسي، وأتمنى أن يتعلم فريق حكامي من الحكام الأجانب، والكثير من الحكام سعداء لأنهم يتعلمون»، جاء ذلك خلال تصريحات تليفزيونية. 

وأضاف: «الحكام لن يبقوا متفرجين، وسيحكمون في دوريات في أوروبا للتعلم الثقافي واللغوي، وكيفية التعامل مع اللاعبين وإدارتهم لمباريات مختلفة».

وأردف: «سنستطيع تطوير الحكام السعوديين لسنوات طويلة، لم يكن ثمة انضباط عندما أتيت إلا أن جميع الحكام أظهروا تغيرا واضحا إلى الأفضل، ودائما أحدثهم لتلافي أخطائهم في الفترة الماضية».

وأثار قرار الاستعانة بالحكام دون التقيد بعدد محدد مع تحمل الهيئة العامة للرياضة تكاليف استقدامهم قد أثار جدلا واسعا حول مستقبل الحكام السعوديين، واعتبره البعض قرار متعجل وغير مدروس واتخذ من جانب واحد فقط وهو رئيس هيئة الرياضة «تركي آل الشيخ»، ونفذه  رئيس اتحاد الكرة «عادل عزت».

وأعرب الكثيرون عن استغرابهم من هذا القرار الذي يهمش دور الحكم السعودي ويقتل مستقبله؛ فجميع الأندية ستطلب حكاما أجانب لجميع مبارياتهم خاصة أنها لن تتحمل أي تكاليف مالية، وحينها لن يجد الحكام المحليين أي فرصة للمشاركة وتطوير مستواهم.

تجدر الإشارة إلى أن الحكم الإنجليزي الشهير المعتزل «هاورد ويب» قد أعلن استقالته من رئاسة دائرة التحكيم السعودي نهاية يناير/كانون الثاني الماضي، بسبب قرار رئيس اتحاد الكرة «عادل عزت» زيادة عدد الحكام الأجانب المسموح بهم لكل ناد من 5 إلى 8، قبل أن يتم الاستعانة بمواطنه «مارك كلاتنبيرغ» الذي أكد أن الحكم السعودي يحتاج فقط للثقة حتى يتطور مستواه بشكل جيد، وهذا لن يأتي إلا بقيادة المباريات الواحدة تلو الأخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحكيم السعودي الهيئة العامة للرياضة الدوري السعودي