صحف السعودية تبرز زيارة الملك «سلمان» للمدينة واتساع دائرة التوقيف

الخميس 9 نوفمبر 2017 04:11 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة الخميس، بوصول الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، إلى المدينة المنورة قادماً من الرياض، في زيارة يدشن خلالها، عددا من المشاريع التنموية من أبرزها مشروع محطة قطار الحرمين السريع.

ولفتت الصحف، إلى لقاء ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير «محمد بن سلمان»، في الرياض، مع الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، والرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، كل على حدة، حيث استعرض معهما تطورات الأحداث على الساحة الإقليمية.

ولفتت الصحف، إلى تأكيد المملكة أنها «ستظل رائدة في دعمها اللاجئين الفلسطينيين في سائر أرجاء المنطقة»، وأبرزت تقديم المملكة رسالة إلى مجلس الأمن قالت فيها إنها «سوف تتخذ إجراءات للرد على أعمال العنف التي قامت بها ميليشيا الحوثي».

محليا، لفتت الصحف، إلى اتساع دائرة الإيقاف والتحقيق، تحت مزاعم الفساد، في الوقت الذي ارتفع عدد الحسابات المجمدة إلى 1700 حساب بنكي.

وكشفت الصحف، أن هيئة الاستثمار، تعمل حاليًا على إصدار أنظمة جديدة للإفلاس والرهن التجاري والمنافسة، ونقلت عن وزارة العمل، تأكيدها أنها لن تسمح بوجود وافدين في قطاع الاتصالات أو غيره من الأنشطة والمهن المقصورة على السعوديين.

ولفتت الصحف، إلى رصد هيئة الزلازل والبراكين 27 هزة أرضية، منها 25 هزة ضعفية في حدود واحد ريختر، في مدينة النماص، خلال 5 أيام.

زيارة المدينة

البداية مع صحيفة «الجزيرة»، التي أشارت إلى وصول الملك «سلمان»، مساء الأربعاء، إلى المدينة المنورة قادماً من الرياض.

وعقب وصوله، توجه خادم الحرمين الشريفين، لزيارة المسجد النبوي، حيث أدى الصلاة في الروضة الشريفة، كما تشرف بالسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما.

بعد ذلك تسلم الملك هدية عبارة عن نسخة نادرة من المصحف الشريف.

ومن المقرر أن يدشن خادم الحرمين الشريفين، الخميس، عددا من المشاريع التنموية في المدينة المنورة، من أبرزها مشروع محطة قطار الحرمين السريع، والذي يتضمن إنشاء وتشغيل خط سكة حديد كهربائي مزدوج للركاب بطول يقارب 450 كيلو مترا، وبسرعة تشغيلية تجارية تصل إلى 300 كلم في الساعة.

تعاون مع اليمن وفلسطين

ولفتت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى لقاء الأمير «محمد بن سلمان»، في الرياض، الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي».

وجرى خلال اللقاء بحث المستجدات والتطورات على الساحة اليمنية والجهود المبذولة تجاهها.

كما اجتمع «بن سلمان»، مع الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، وجرى خلال اللقاء استعراض تطورات الأحداث على الساحة الفلسطينية.

دعم لاجئي فلسطين

ولفتت الصحيفة، إلى تأكيد المملكة أنها «ستظل رائدة في دعمها اللاجئين الفلسطينيين في سائر أرجاء المنطقة، وستبذل جميع مساعيها لإيجاد حلول مستدامة للتحديات المالية التي تواجه وكالة الأونروا، إدراكاً لأهمية الدور الذي تقدمه الوكالة بالنسبة للتعليم وتوفير فرص العمل للشباب، ما يعد خط دفاع أول ضد انتشار الأفكار المتطرفة».

وجددت المملكة، في كلمتها أمام لجنة المسائل السياسية الخاصة، وإنهاء الاستعمار حول البند «وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى»، دعوتها المجتمع الدولي إلى دعم حاجات الوكالة، وأن تضاعف الدول والجهات المانحة والمؤسسات المالية المتخصصة مساهماتها وتبرعاتها المالية لتتمكن الوكالة من القيام بتمويل برامج خدماتها المتزايدة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر، ومواجهة الزيادة في أعداد اللاجئين، في مقابل النقص في التمويل.

شكوى إيران

أما صحيفة «الرياض»، فأبرزت تقديم المملكة رسالة إلى مجلس الأمن بشأن ما قامت به ميلشيا «الحوثي» المدعومة من إيران من إرهاب ضد أراضيها.

وأكدت المملكة، أنها سوف تتخذ إجراءات للرد على أعمال العنف التي قامت بها ميليشيا «الحوثي»، وذلك لتحفظ المملكة الأمن والأمان في أراضيها وفقا لميثاق الأمم المتحدة والقوانين الدولية.

وأضافت أن تهريب إيران المستمر للأسلحة إلى الحوثي والتدخل المباشر من «حزب الله»، لتحويل وتشغيل الأسلحة هي علامة واضحة لعدم اكتراث إيران بالتزاماتها الدولية ودليل على سلوكها العدائي، ودعمها للتخريب والإرهاب الذي يهدد أمن المملكة والمنطقة والعالم.

وشددت على أن لجوء «الحوثي» وحلفاؤه إلى العنف منذ بداية الأزمة اليمنية ورفضهم العودة الى الشرعية والالتزام بقرارات مجلس الأمن، أدى إلى كوارث إنسانية، وعقّد الحلول السياسية للصراع.

توقيف وتجميد

محليا، لفتت صحيفة «عكاظ»، إلى اتساع دائرة الإيقاف والتحقيق، التي بدأتها اللجنة العليا لحصر قضايا الفساد في المال العام ليلة السبت الماضي، حيق قالت مصادر لـ«رويترز» توقيف أسماء جديدة، كما ارتفع عدد الحسابات المجمدة نتيجة «الحملة الحكومية» لمكافحة الفساد إلى 1700 حساب.

وأشارت المصادر إلى توقيف عدد آخر من المشتبه في ارتكابهم تجاوزات، من بينهم «مديرون ومسؤولون من مستويات أقل» مع استمرار الحملة.

وقال مصرفي في بنك إقليمي، إنه منذ يوم الأحد توسع مؤسسة النقد كل ساعة تقريبا قائمة الحسابات التي تطالب البنوك بتجميدها.

فساد

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت كشف هيئة مكافحة الفساد «نزاهة»، أنها راجعت مشروعات تنموية كبرى، فيما يخص إجراءات الطرح والترسية لـ53 مشروعًا واتضح وجود 13 شبهة فساد و26 مخالفة إجرائية ونظامية في إجراءات الطرح والترسية لتلك المشروعات، أوضحتها في تقريرها المرفوع إلى مجلس الشورى.

وأكدت «نزاهة» أنه جار مراجعة إجراءات الطرح والترسية لـ29 مشروعًا أخرى.

وقالت مصادر إن لجنة لحقوق الإنسان والهيئات الرقابية بمجلس الشورى، نظرت في توصية بشأن إنشاء دوائر قضائية خاصة للنظر في القضايا الناشئة عن جرائم الفساد.

أنظمة الإفلاس

وكشفت الصحيفة، أن هيئة الاستثمار، تعمل حاليًا على إصدار أنظمة جديدة للإفلاس والرهن التجاري والمنافسة وتعديل نظام المنافسات والمشتريات الحكومية والإجراءات وتطوير منصة إلكترونية شاملة لبدء الأعمال وتقليص الإجراءات المطلوبة، بالإضافة إلى تفعيل التوثيق الإلكتروني، والتوسع في مبادرة تخليص الحاويات في 24 ساعة، لتشمل جميع المنافذ البحرية والجوية، لتحسين بيئة الاستثمار.

وقال وكيل محافظ هيئة الاستثمار لتطوير البيئة الاستثمارية «عايض العتيبي»، إنه من ضمن الإصلاحات التوسع في مراكز الخدمة الشاملة «مراس»، وتحويل خدمة نقل الملكية بين الشركات إلى خدمة إلكترونية، وتقليص الإجراءات المتعلقة بترخيص البناء، ونشر الأحكام الصادرة في القضايا التجارية، ووضع آلية جديدة ونظام إلكتروني لتصنيف المقاولين.

مخالفو التوطين

بينما نقلت صحيفة «الاقتصادية»، عن المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية «خالد أبا الخيل»، تأكيده أن الوزارة لن تسمح بوجود وافدين في قطاع الاتصالات أو غيره من الأنشطة والمهن المقصورة على السعوديين.

وأكد أنه جرى ضبط الوافدين المخالفين وتحويلهم للجهات الأمنية تمهيدًا لترحليهم ومخالفة المنشآت التي تُشغِّلهم، وتحويل المنشأة التي يُشتبه في أنها تمارس التستر التجاري إلى وزارة التجارة والاستثمار.

وأكد «أبا الخيل»، أنه سيتم وضع مفتشين دائمين في مجمعات الاتصالات في المناطق كافة، داعيًا عملاء الوزارة إلى الابلاغ عن المخالفين.

القيمة المضافة

إلى ذلك، أبرزت صحيفة «الحياة»، تحديد اللائحة التنفيذية لنظام ضريبة القيمة المضافة الأنشطة المعفاة في القطاع المالي التي تشمل العديد من أنواع المعاملات والخدمات، مثل الفائدة على القروض أو رسوم الإقراض المحملة بهامش ربح ضمني، بما في ذلك القروض وبطاقات الائتمان، والرهن، والتمويل التأجيري، وتعاملات الأوراق النقدية أو السندات المالية، إضافة إلى الحسابات الجارية وحسابات الإيداع والتوفير.

كما تم إعفاء تحويل الأموال من الضريبة، على أن يتم فرضها على رسوم تحويل الأموال.

كما تم إعفاء عقود التأمين على الحياة أو إعادة التأمين على الحياة، والتي يقصد بها بحسب اللائحة التنفيذية أي عقد تأمين تقليدي أو تكافلي أو أي تأمين إسلامي يقدم من موفِّر مرخص له في المملكة، ينتج منه سداد مبلغ مشروط حالةالوفاة أو حال حدوث واقعة مؤثرة في الحياة، أو أي عقد مشابه يقدمه مورد غير مقيم.

ويستثنى من الإعفاء أيضا، الحالات التي يكون فيها المقابل واجب السداد عن الخدمة المالية سدد صراحة كرسم أو عمولة أو خصم تجاري.

وبخصوص تحويل الأموال، أوضحت اللائحة التنفيذية أن المبلغ المحوّل لا يخضع لضريبة القيمة المضافة، وإنما يحتسب على رسوم تحويل الأموال بنسبة 5%، ويدفعها الشخص الذي يقوم بتحويل الأموال.

«هزات» النماص

ولفتت الصحيفة، إلى تسجيل مدينة النماص، الأربعاء، ثالث هزة أرضية من حيث القوة بقوة 2.7 بمقياس ريختر، سبقها هزتان، الأولى المسجلة في مدينة النماص يوم الجمعة بقوة 4 ريختر، تلتها السبت، هزة أخرة بقوة 3 ريختر.

وكشف المدير العام للمركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين بالهيئة المهندس «هاني زهران»، أن عدد الزلازل المسجلة في النماص بلغ 27 هزة أرضية، منها 25 هزة ضعفية في حدود واحد ريختر.

وقال: «تلك الهزات تعتبر هزات ارتدادية للهزات القوية، والتي تعد أكثرها قوه الأولى، التي وقعت يوم الجمعة، إذ بلغت قوتها 4 ريختر، تلتها ست هزات ارتدادية ضعيفة في اليوم ذاته».

واستطرد بالقول: «هزة أمس، في النماص، التي سجلت قوتها بـ2.7 ريختر، تعد الثالثة من حيث القوى، وسبقها هزة بقوة ثلاثة ريختر يوم السبت الماضي»، مؤكداً أن الاحتمال ضعيف في استمرار تلك الهزات الأرضية.

«أخضر» الشباب

فيما لفتت صحيفة «الشرق»، إلى حجز المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم، مقعداً مباشراً في كأس آسيا تحت 19 عاما 2018 بإندونيسيا، بعد تغلبه على نظيره المنتخب اليمني بنتيجة هدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما، الأربعاء، على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام.

وجاء تأهل المنتخب السعودي للشباب بعد أن تصدر مجموعته الرابعة بـ9 نقاط، حققها من 3 انتصارات على الهند و تركمانستان واليمن.

وأنهى المنتخب اليمني الشوط الأول بهدف سجله لاعبه «صقر الحربي» بضربة رأسية رائعة بعد ركلة حرة غير مباشرة بالدقيقة الثالثة.

في الشوط الثاني، سجل «الأخضر الشاب» هدف التعادل الأول بواسطة «حامدي الغامدي» بالدقيقة 86 من تسديدة صاروخية، سكنت الزاوية اليمنى للحارس اليمني، وحملت الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع هدف الفوز للأخضر الشاب عبر البديل «محمد مالي» بضربة رأسية من داخل منطقة الجزاء، لينتهي اللقاء بفوز الأخضر الشاب على نظيره اليمني بهدفين لهدف.

  كلمات مفتاحية

السعودية المدينة إيران التوطين فساد تجميد حسابات القيمة المضافة إفلاس