صحف مصر: «السيسي» يغازل المرأة والإنتاج الحربي يدير «الخبز» وحقل «آتول» ينتج

الخميس 9 نوفمبر 2017 06:11 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح الخميس برسائل الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» من خلال منتدى الشباب العالمي بشرم الشيخ إلى العالم وإلى المرأة المصرية، وتلميحاته من جديد باعتزامه الترشح لفترة رئاسية ثانية، وتأجيل محاكمة المرشح الرئاسي المحتمل «خالد علي»، والحكم النهائي بحبس الناشط السياسي «علاء عبدالفتاح» 5 سنوات.

كما تناولت الصحف وعود الحكومة ببدء إنتاج الغاز من حقل «آتول» هذا العام، وتصريحات وزير المالية لبعثة صندوق النقد، إضافة إلى إدارة وزارة الإنتاج الحربي منظومة الخبز والسلع التموينية، وانتهاء بالجدل البرلماني حول قانون جديد للانتخابات البرلمانية وقانون المنظمات العمالية.

رسائل السيسي للعالم.. والمرأة

اهتمت صحيفة «الشروق» برسالة «السيسي» التي حاول إرسالها إلى العالم من خلال منتدى الشباب العالمي المنعقد في شرم الشيخ، إذ قال للشباب الحاضرين للمؤتمر: «أوصلوا إلى بلدانكم أن في مصر أمنا وسلاما وتسامحا»، وهي الرسالة ذاتها التي صدرتها صحيفة «الوطن» للشباب «لن ننساكم.. واذكروا دائما مصر المحبة والتسامح».

كما تناقلت الصحف اهتمام «السيسي» اللافت بمخاطبة السيدات، حيث اعتبر أن «الرجال غير منصفين في معاملتهم للمرأة»، وضرب المثل بحرمان المرأة من الميراث في بعض القرى مشددا على أن «الكلام دا لازم ينتهي»، كما قال إن على الجميع «الانحناء أمام تضحيات نساء مصر».

وقال إنه لا يعامل بناته الفتيات كما يعامل الأولاد، وطالب الرجال بألا يغضبوا منه لتلك التصريحات خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات: «الرجالة هتزعل.. ما تزعلوش مني.. احنا داخلين على انتخابات»، وهو ما عده مراقبون تلميحا جديدا باعتزامه الترشح لفترة رئاسية ثانية.

تأجيل محاكمة «خالد علي»

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» تأجيل محكمة استئناف مصرية، الأربعاء، نظر الاستئناف المقدم من المحامي الحقوقي والمرشح الرئاسي المحتمل «خالد علي»، على حكم حبسه 3 أشهر، وكفالة 1000 جنيه فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ«الفعل الفاضح»، إلى 3 يناير/كانون الثاني المقبل، وقبيل الجلسة، انتشرت عناصر الشرطة داخل قاعة المحكمة، وأمام مبناها، وتمركزت سيارات الأمن المركزي والمدرعات، وأخضعت الوافدين إلى مبنى المحكمة للتفتيش الذاتي.

وقال «علي»، الذي ترافع عن نفسه، أمام هيئة المحكمة برئاسة المستشار عماد الدرمللي: «يا سيادة المستشار أن قضيتي ليست منعي من الترشح لرئاسة الجمهورية، وأنهم عاوزين يمنعونى من الترشح لهذا المنصب، يا أفندم الاتهام المنسوب إلىّ يمس شرفي وسمعتي وكذا أسرتي، وأنا عندما سئلت من قبل محكمة أول درجة أنكرت ارتكاب هذا الفعل الفاضح وأنني قمت بإشارة بذيئة أمام مجلس الدولة عقب الحكم بقضية (تيران وصنافير)».

حكم نهائي بحبس «علاء»

وقالت صحيفة «الشروق» إن محكمة النقض أصدرت حكما نهائيا ضد الناشط السياسي «علاء عبدالفتاح» و«أحمد عبدالرحمن» 5 سنوات في «أحداث مجلس الشورى» التي وقعت في نوفمبر /تشرين الثاني 2013، ليصبح بذلك الحكم نهائيا بعد استنفاد جميع درجات التقاضي، ولم يبق أمام «علاء» فرصة للطعن على الحكم.

وحصل جميع المتهمين في هذه القضية، عدا «علاء عبدالفتاح»، على عفو رئاسي خرجوا بموجبه من السجن، وقضى «عبدالفتاح» قرابة 4 سنوات محبوسًا على ذمة القضية، بينما يحاكم أيضًا في قضية إهانة القضاء المحجوزة للحكم في 30 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

غاز «آتول» نهاية العام

وكشفت صحيفة «الأخبار» عن الانتهاء من أعمال حفر الآبار 1 و2 و3 بعمق 950 مترًا من مشروع تنمية حقل «آتول» بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية التابعة لشركة «بي بي» البريطانية، والذي يعد أحد أهم الاكتشافات البترولية التي حققها قطاع البترول في السنوات الأخيرة.

كما قالت إنه تم الانتهاء من تصنيع وتركيب رؤوس الآبار والتحكم، وتصنيع وإنزال الخط البحري بطول 42 كيلو متراً وكذلك إنزال الخطوط المرنة وتركيب الوحدات الجديدة وأعمال الربط النهائي للمشروع بالمحطة البرية وتتم حالياً أعمال الاختبارات النهائية، مشيرة إلى أن نسبة تقدم الأعمال بالمشروع بلغت 93%، وأن إنتاج الحقل سيبدأ نهاية العام الجاري، وفقا للموعد المحدد وتأكيدات وزير البترول والثروة المعدنية «طارق الملا» خلال تفقده للمشروع، الأربعاء، وتبلغ الاستثمارات في حقل «آتول» حوالي 3.8 مليار دولار.

المالية لـ«النقد»: العجز تراجع

ونقلت صحيفة البوابة ما عرضه وزير المالية، «عمرو الجارحي»، ونوابه على المسؤولين فى بعثة صندوق النقد الدولي التي تزور مصر حاليا، وقال الوزير إن مؤشرات الاقتصاد التى تظهر تحسنا فى الربع الأول من العام الحالي، حيث تراجع العجز الأولي إلى 0.2% من الناتج مقارنة بنحو 0.6% خلال نفس الفترة من العام المالي السابق، نتيجة ارتفاع إجمالى الإيرادات بنحو 33.2% وارتفع إجمالي المصروفات العامة بنحو 24.4%، بحسب بيان من وزارة المالية.

كما أكد المسؤولون بوزارة المالية على فريق عمل صندوق النقد الدولي أن النتائج المستهدفة للعام المالي الحالي، تأتي في إطار التزام الحكومة الكامل بتحقيق مستهدفات الدولة المصرية لخفض العجز الأولى (باستبعاد الفوائد) بنحو 5.5% من الناتج المحلى خلال ثلاث سنوات تنتهى فى عام 2018/2019، وأضاف الوزير أن معدل النمو في مصر ارتفع إلى نحو 4.8%، وانخفضت معدلات البطالة إلى 11.9% فى يونيو/حزيران 2017 مقابل 12.7% فى يونيو/حزيران 2016، حسب قوله.

«الإنتاج الحربي» تدير «الخبز»

وكشفت صحيفة «الأهرام» عن تولي وزارة الإنتاج الحربي إدارة منظومتي الخبز والسلع التموينية في مصر، ونقلت تأكيدات وزير الإنتاج الحربى اللواء «محمد سعيد العصار» أن الإنتاج الحربى ستقوم بالربط بين الشركات الثلاث المصدرة لبطاقة الأسرة ووزارة التموين لتسهيل إجراءات إصدار بطاقات بدل الفاقد والتالف أو إجراء تحويل من محافظة لأخرى بجانب الفصل الاجتماعى للمواطنين إلكترونيا بحيث لا تستغرق مدة تزيد على 7 أيام عمل، وذلك من خلال استضافة مركز نظم المعلومات والحواسب لقاعدة بيانات موحدة ومؤمنة يتم بواسطتها التأكد من «الأرقام القومية للمواطنين واستحقاقهم للدعم».

من جانبه أعرب وزير التموين «علي المصيلحي» عن ثقته فى إمكانيات وزارة الإنتاج الحربي التي قامت بالتنسيق في تحديث البطاقات التموينية وتسليمها فى التوقيتات المحددة والحفاظ على سرية المعلومات المقدمة لها، مشيراً إلى أن هذا العقد يعد استكمالا لمسيرة التعاون بين وزارتي الإنتاج الحربي والتموين والجهات المعنية بالدولة من أجل الحفاظ على تقديم أفضل خدمة للمواطنين وضمان وصول الخبز والسلع التموينية لمستحقيها.

جدل برلماني.. انتخابات ومنظمات

برلمانيا، تناولت الصحف عدة قضايا أثارها مجلس النواب المصري، إذ أبرزت صحيفة «الوطن» إعلان رئيس مجلس النواب «علي عبدالعال» أن الحكومة تعد قانونا جديدا للانتخابات البرلمانية، وهو ما أحدث جدلا واسعا داخل المجلس حول النظام الأفضل للانتخابات بين الفردي والقائمة والنسب بينهما، ونظام القائمة النسبية أو المطلقة والمغلقة أو المفتوحة، إلى جانب الإشراف القضائي وغيره من المسائل المتعلقة بالانتخابات البرلمانية.

كما تناولت صحيفة «المصري اليوم» موافقة البرلمان المبدئية على قانون المنظمات العمالية (وفيها النقابية)، وكشفت الصحيفة أنه رغم الإجماع على رفض التمويل الأجنبي للمنظمات العمالية، فإن هناك مذكرة برلمانية لرفض المشروع، كما نقلت عن الاتحاد الدولي للنقابات قوله إن مشروع القانون ينتهك اتفاقية العمل الدولية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية السيسي المرأة. الانتخابات الرئاسية الانتخابات البرلمانية خالد علي علاء عبدالفتاح