السعودية تعتقل مدرسا بكلية الحرم المكي وتمنع «القرني» من السفر

الخميس 9 نوفمبر 2017 07:11 ص

قال حساب «معتقلي الرأي»، بموقع «تويتر» الذي اعتاد نشر أسماء الشخصيات التي يجري اعتقالها في السعودية خلال الفترة الأخيرة، إن السلطات السعودية اعتقلت عضو هيئة التدريس في كلية الحرم المكي الشيخ «سعيد بن مسفر القحطاني».

كذلك، أوضح الحساب أن السلطات السعودية وضعت الداعية «عائض القرني» على لائحة جديدة للممنوعين من السفر، سيتم الكشف عنها خلال الأيام المقبلة.

وأضاف «معتقلي الرأي» أنه باعتقال الشيخ «سعيد القحطاني» ترتفع أعداد الذين تأكد اعتقالهم لديه إلى 77 معتقلا من كبار الرموز، دعاة وقضاة وأكاديميين وشخصيات عامة، إضافة إلى أنه بعد شهرين من بدء حملة الاعتقالات لا يزال مصير المعتقلين مجهولا، وأن هناك العشرات الذين لم تعرف أسماؤهم بسبب خشية أهلهم وذويهم الإعلان عنها خوفا من بطش الأجهزة الأمنية.

ومنذ 10 سبتمبر/أيلول الماضي، تشن أجهزة الأمن السعودية حملة اعتقالات شرسة، شملت أساتذة جامعات، ومفكرين، ومثقفين، وكتابا، واقتصاديين، ودعاة، ومحامين، وشعراء، وإعلاميين.

وبررت السلطات السعودية، حملة القمع التي تقوم بها ضد المعارضة بمواجهتها المصالح الخارجية التي تهدد الأمن الداخلي.

من جهتها، نددت «منظمة العفو الدولية» بحملة الاعتقالات تلك، قائلة إن ذلك يؤكد أن القيادة الجديدة لولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، مصرة على سحق حركة حقوق الإنسان في المملكة.

بينما قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» إن «لهذه الاعتقالات دوافع سياسية»، مضيفة: «الاعتقالات علامة أخرى على أنه لا مصلحة حقيقية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تحسين سجل بلاده في حرية التعبير وسيادة القانون».

وقبل أيام، بدأت السلطات السعودية شن حملة أخرى من الاعتقالات تستهدف أمراء ووزراء ومسؤولين ورجال أعمال بدعوى تورطهم في الفساد. 

  كلمات مفتاحية

اعتقالات السعودية حملة اعتقالات اعتقال الدعاة سعيد بن مسفر القحطاني عائض القرني