لبنان: نسعى لضغط دولي على السعودية لفك احتجاز «الحريري»

الخميس 9 نوفمبر 2017 10:11 ص

قال مسؤول كبير في الحكومة اللبنانية، الخميس، إن بلاده تعتقد أن السعودية تحتجز رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، مشيرا إلى أن لبنان يتجه لدعوة دول عربية وأجنبية للضغط على الرياض لإعادته.

وأوضح المسؤول اللبناني الكبير في تصريحات لـ«رويترز» أن «لبنان يتجه إلى الطلب من دول أجنبية وعربية الضغط على السعودية لفك احتجاز رئيس الحكومة سعد الحريري،.. نحن نعتبر أننا لم نتسلم الاستقالة بعد وسعد الحريري لا يزال رئيس حكومتنا».

وأعلن «الحريري» فجأة استقالته من منصبه يوم السبت من السعودية مما دفع لبنان إلى أزمة سياسية عميقة أعادته إلى صدارة الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران.

وعقب الاستقالة، اتهم «حزب الله» وكذلك إيران السعودية بالضغط على «الحريري» لتقديم استقالته، بيد أن وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج «ثامر السبهان»، قال إن بلاده لم تحرض «الحريري» على الاستقالة، مضيفا: «لا نريد اغتيال آل الحريري من جديد».

وكان وزير الخارجية السعودي، «عادل الجبير»، نفى مساء الإثنين، ما تردد عن أن المملكة أجبرت «سعد الحريري» على الاستقالة، مشيرا إلى أنه يمكنه مغادرة المملكة في أي وقت.

جاء ذلك بعد أن راجت تكهنات لبنانية بأن «الحريري» رهن الإقامة الجبرية في السعودية التي أعلن منها استقالته من منصبه، غير أن الرجل ظهر في لقاء مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، كما أجرى زيارة خاطفة للإمارات، قبل أن يعود للرياض، وهي تحركات بدت وكأنها محاولة لنفي الأنباء التي تتحدث عن احتجازه.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

الحريري السعودية لبنان استقالة