كتاب «الدول والحركات الاجتماعية» أحدث ترجمات وزارة الثقافة المصرية

الخميس 9 نوفمبر 2017 05:11 ص

تصدر خلال نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، عن «المركز القومي للترجمة» التابع لوزارة الثقافة المصرية، النسخة العربية من كتاب «الدول والحركات الاجتماعية» لـ«هانك غونستون» وترجمة الأكاديمي «أحمد زايد».

يشرح «غونستون» في كتابه، أن الحركات الاجتماعية والاحتجاجات قد أصبحت من الشيوع اليوم، إلى درجة أنها تعتبر من قِبْل معظم علماء العلوم الاجتماعية الذين يدرسونها، جزءًا لا يتجزأ من الممارسة السياسية.

فالناس لا يعتمدون هذه الأيام على الأحزاب السياسية والانتخابية فقط لكي يعبروا عن تفصيلاتهم، ولكنهم يلجأون أيضا إلى الاحتجاجات، والتظاهرات، وحملات جمع التوقيعات، والمسيرات والتنظيمات التي تعبر عن مطالبهم فى التغير الاجتماعي.

وتعد كل تلك الأساليب مهمة لتأكيد المصالح والدفاع عنها في السياسة المعاصرة، وذلك هو الموضوع الأساسي الذي يطرحه الكتاب، بمعنى أن الحركات الاجتماعية هي سياسة يقوم بها الناس وليست بحال سياسة النخب.

ويفسر الكتاب كون الحركات الاجتماعية والاحتجاجات تظهر داخل أنساق الدولة، وهي تستهدف في الغالب سلطات الدولة التي تعمل على إحداث التغيرات والإصلاحات التي تجيب على مطالب المحتجين، فبإمكان المحتجين أحيانا أن يتحدوا المؤسسات التي لا تنتمي للدولة، مثل إدارات الجامعات أو المنظمات الدينية، ولكن الغالبية العظمى من الاحتجاجات الاجتماعية والحركات الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين، جعلت من الدولة هدفًا، ومن هذا المنطلق يأتي التبرير الأساسي لنشر هذا الكتاب، بحسب «الأهرام».

مؤلف الكتاب «هانك غونسون»، له عدد كبير من المؤلفات، تدور معظمها حول الحركات الاجتماعية، والعلاقات المعقدة بين البنية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وترجم الكتاب الأكاديمي «أحمد زايد»، أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة القاهرة، وللمُترجم العديد من المؤلفات من أبرزها «خطاب الحياة اليومية في المجتمع المصري»، «الخطاب الديني المعاصر»، «تناقضات الحداثة في مصر»، كما أن له عددًا كبيرًا من الترجمات منها، «الطريق الثالث»، «المجال العام .. الحداثة الليبرالية والكاثوليكية والإسلام»، و«موسوعة علم الاجتماع»، كما حصل الدكتور «زايد» على العديد من الجوائز في مجال العلوم الاجتماعية، منها «جائزة الدولة للتفوق»، «جائزة الدولة التقديرية»، و«جائزة جامعة القاهرة للتميز العلمي».

الكتاب يتكون من 6 فصول، تحمل عناوين «الدولة والاحتجاج والحركات الاجتماعية)، «الاحتجاج في الديمقراطيات المعاصرة»، «مجتمع الحركات الاجتماعية»، «الدول القمعية والاحتجاج»، «الثورات والدول»، و«العولمة والاحتجاج والدولة».

كما يقدم الكتاب أيضًا تحليلاً مستفيضًا لطبيعة الحركات الاجتماعية، وجدالها السياسي في مختلف النظم السياسية؛ مع عرض لنظريات الثورة، والدروس المستفادة من الدراسة المقارنة للثورات، ولم يكن لهذا التحليل أن ينفصل عن عمليات أكبر على المستوى العالمي، تتصل بنشاط الحركات الاجتماعية عابرة القارات، التي تكاثر وجودها في زمن العولمة، والتي تم تناولها في الفصل الأخير من الكتاب.

المصدر | الخليج الجديد+الأهرام

  كلمات مفتاحية

مصر القومي للترجمة وزارة الثقافة ترجمة الدول والحركات الاجتماعية هانك غونستون ثورات شعوب نخب مستبدون