قطر تتفوق على السعودية وتنال عضوية «الدولي للتربية» بـ«اليونسكو»

الخميس 9 نوفمبر 2017 06:11 ص

فازت دولة قطر بعضوية المكتب الدولي للتربية بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، وذلك في الانتخابات التي جرت، الخميس، على هامش أعمال المؤتمر العام للدورة 39 لـ«اليونسكو»، المقرر أن تختتم بمقرها في العاصمة الفرنسية باريس في 14 من الشهر الجاري.

ونالت قطر عضوية مجلس المكتب بعد حصولها على 82 صوتا مقابل 77 صوتا للمملكة العربية السعودية، حيث تم اختيار عضو واحد من المجموعة الخامسة «ب» الذي فازت به دولة قطر.

ويختص المكتب الدولي للتربية بـ«اليونسكو» (IBE) بشؤون التعليم، ويهدف إلى تسهيل تقديم تعليم عالي الجودة في جميع أنحاء العالم.

وقال بيان نقلته وكالة الأنباء القطرية إن «انتخاب قطر لهذا المكتب يعكس ثقة الأسرة الدولية بها وتقديرها للجهود الكبيرة التي تبذلها في التعليم داخل قطر وخارجها، حيث تحظى قطر بنظام تعليمي متميز هو الأول عربيا والرابع عالميا من حيث الجودة».

وأضاف البيان: «كما أن لدى دولة قطر مبادرات متعددة في توفير التعليم للجميع في مختلف أنحاء العالم وبشكل خاص في الدول الفقيرة».

وكانت قطر قد فازت بالانتخابات التهميدية لرئاسة «اليونسكو» بفضل مرشحها «حمد عبدالعزيز الكواري»، المستشار الثقافي لأمير قطر، قبل أن تتقدم عليه مرشحة فرنسا في الجولة الرابعة والأخيرة بفارق ضئيل.

وواجه مرشح قطر حملة شرسة من قبل دول الحصار، وفي مقدمتها مصر للحيلولة دون فوزه برئاسة «اليونسكو».

المصدر | الخليج الجديد+ قنا

  كلمات مفتاحية

قطر السعودية اليونسكو