تقارير إسرائيلية: السعودية تريد أن نحارب «حزب الله» نيابة عنها

الخميس 9 نوفمبر 2017 06:11 ص

قال محلل إسرائيلي، إن المملكة العربية السعودية تريد من (إسرائيل) الحرب نيابة عنها، في إشارة إلى التصعيد القائم من الرياض تجاه «حزب الله» اللبناني.

وصرح محلل الشؤون العالمية في موقع «واللاه» العبري، «أورين نهاري»، في حديثٍ أدلى به للتليفزيون العبري شبه الرسمي، قائلا: «السعودية تريد أن تقوم إسرائيل بالحرب عنها ضد حزب الله حتى آخر جندي في جيش الدفاع».

نفس الرأي ذهب إليه محلل الشؤون العربيّة في القناة ذاتها، «عيران زينغر»، قائلا إن «السعودية كانت من أكثر الدول التي ضغطت على صناع القرار في تل أبيب لتوجيه ضربة قاسية لحزب الله»، خلال حرب لبنان الثانية صيف العام 2006.

وتتداول وسائل الإعلام العبرية، تقارير عن احتمال قيام (إسرائيل) بتوجيه ضربة عسكرية لـ«حزب الله» بضوء أخضر أمريكي، ودعم سعودي وخليجي.

ووفق صحيفة «يديعوت أحرونوت»، فإن قلقا عارما يسود شعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) في الجيش (الإسرائيلي) من مواجهة مستقبلية قاسية على الجبهة الشمالية، أي مع «حزب الله» اللبناني.

وبحسب الصحيفة، التي اعتمدت على مصادر سياسية وأمنية إسرائيلية رفيعة المستوى، فإنه على خلفية معارضة البيت الأبيض زيادة المساعدات العسكرية لـ(إسرائيل) لحمايتها من الصواريخ، حذر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، الجنرال «هرتسي هليفي»، من حرب غير هينة مع «حزب الله».

ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري، قوله إن «حرب لبنان الثالثة ستكون قاسية جدًا وإن (إسرائيل) ستنتصر فيها، ولكن الانتصار يتعلق بالضربة الافتتاحية»، على حد تعبيره.

وكانت صحيفة «هآرتس» العبرية، قد أشارت إلى أن القيادة السعودية تأمل في نقل مواجهاتها مع إيران من سوريا إلى لبنان، من خلال سحب «سعد الحريري» من منصبه، في إشارة إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني في بث متلفز من المملكة، الأسبوع الجاري.

وقالت الصحيفة: «سيتعين على (إسرائيل) أن تتخذ قرارها عندما يكون الوقت مناسبا لهذه المعركة، وعندما تصل لحظة الحقيقة، يجب على حلفاء (إسرائيل)، مع الولايات المتحدة، أن يقدموا الدعم الكامل، إن عمل عدواني إيراني أو من حزب الله قد يكون الشرارة، لكن القادة الإسرائيليين لابد أن يهتموا بألا يجدوا أنفسهم أمام مواجهة سابقة لأوانها من خلال مناورات حلفائهم الذين يجلسون في الرياض».

واليوم، طلبت السلطات السعودية من رعاياها بلبنان مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن، حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية (واس) عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية.

وفي وقت سابق، هدد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي «ثامر السبهان»، بأن بلاده «ستستخدم كل الوسائل السياسية وغيرها لمواجهة حزب الله، وستعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب ميليشيات حزب الله».

المصدر | الخليج الجديد + يديعوت أحرونوت

  كلمات مفتاحية

السعودية إسرائيل حزب الله سعد الحريري لبنان يديعوت أحرونوت