«الجبير» يرفض نفي أو تأكيد تعاون السعودية و(إسرائيل) في لبنان

الخميس 9 نوفمبر 2017 08:11 ص

رفض وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» تأكيد أو نفي وجود تعاون سعودي - إسرائيلي ضد «حزب الله» في لبنان، قائلا إنه «لا يمكنه التعليق على الشائعات»، على حد قوله.

وقال «الجبير»، في مقابلة مع قناة «سي إن بي سي» الأمريكية، إن «حزب الله اختطف النظام في لبنان ويقوم بنشر نفوذ خبيث في جميع أنحاء الشرق الأوسط».

وأضاف، أن العديد من الدول ترغب في صد «حزب الله»، دون تسميتها.

وشهد الأسبوع الجاري تصعيدا سعوديا ضد «حزب الله» اللبناني، ظهر جليا في استقالة رئيس الوزراء «سعد الحريري»، في بث متلفز من الرياض.

واليوم، طلبت السلطات السعودية من رعاياها بلبنان مغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن، حسن وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

كذلك دعت الكويت والبحرين، مواطنيهما في لبنان إلى المغادرة فورا، ما يشير إلى احتمالية تعرض لبنان لضربة عسكرية تستهدف قواعد الحزب في الجنوب.

وفي وقت سابق، هدد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي «ثامر السبهان»، بأن بلاده «ستستخدم كل الوسائل السياسية وغيرها لمواجهة حزب الله، وستعامل حكومة لبنان كحكومة إعلان حرب بسبب ميليشيات حزب الله».

وتتداول وسائل الإعلام العبرية، تقارير عن احتمال قيام (إسرائيل) بتوجيه ضربةٍ عسكرية لـ«حزب الله» بضوء أخضر أمريكي، ودعم سعودي.

وقال محلل الشؤون العالمية في موقع «واللاه» العبري، «أورين نهاري»، في حديثٍ أدلى به للتليفزيون العبري شبه الرسمي، قائلا: «السعودية تُريد أنْ تقوم (إسرائيل) بالحرب عنها ضدّ حزب الله حتى آخر جنديّ في جيش الدفاع»، على حد قوله.

وكانت برقية إسرائيلية مسربة، أرسلتها وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى السفارات الإسرائيلية حول العالم، كشفت عن وجود تنسيق سعودي - إسرائيلي، لإشعال الأوضاع في الشرق الأوسط، عبر التصعيد ضد «حزب الله» اللبناني، وإيران.

وحثت الرسالة، التي كشفت عن فحواها القناة الإخبارية الإسرائيلية العاشرة، الثلاثاء الماضي، الدبلوماسيين العاملين في جميع السفارات الإسرائيلية، على دعم الخط السعودي بشأن التصعيد ضد «حزب الله» وإيران، ودعم استقالة رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»، التي أعلن عنها من الرياض في خطاب هاجم فيه طهران والحزب اللبناني بضراوة.

المصدر | الخليج الجديد + cnbc

  كلمات مفتاحية

السعودية لبنان حزب الله سعد الحريري وزير الخارجية السعودي عادل الجبير