روسيا تهدد بإحالة ملف «الحريري» إلى مجلس الأمن

الجمعة 10 نوفمبر 2017 05:11 ص

هدد السفير الروسي لدى لبنان «ألكسندر زاسبيكين» الخميس، بإحالة ملف «سعد الحريري» إلى مجلس الأمن، في حال استمر بالغموض الطاغي عليه، مشددا على أن طلب السعودية عدم مشاركة «حزب الله» في الحكومة الجديدة يعد تدخلا مباشرا في الشؤون الداخلية للبنان.

وقال «زاسبيكين» في مقابلة مع قناة «أل بي سي» اللبنانية، إن موضوع عودة «الحريري» متعلّق بالحقوق السيادية للبنان، داعيا إلى احترام هذه السيادة.

وأضاف «إذا كانت هناك مماطلة بالموضوع دون التوضيح، فستتم إحالته إلى مناقشة مشتركة لهذا الملف في مجلس الأمن الدولي».

احترام السيادة اللبنانية

ولفت السفير الروسي خلال المقابلة، إلى أنّ طلب السعودية عدم مشاركة «حزب الله» في الحكومة الجديدة يعتبر تدخلا مباشرا في الشؤون الداخلية للبنان، ومن الصعب الحديث عن الصيغة المستقبلية للحكومة. معتبرا أنّ هذا الطلب يزيد من أهمية وجود «حزب الله» في الحكومة اللبنانية.

وأضاف السفير أن موضوع عودة «الحريري» متعلّق بالحقوق السيادية للبنان، داعيا السعودية إلى احترام هذه السيادة.

بدورها، قالت كتلة تيار المستقبل البرلمانية في لبنان إن عودة «الحريري» إلى البلاد ضرورة لاستعادة التوازن الداخلي والخارجي.

وقال النائب السابق «مصطفى علوش» العضو في «تيار المستقبل» الذي يرأسه الحريري الخميس «ليست لدينا أي معلومات عنه أبدا، نريده فقط أن يعود».

وترجح السلطات اللبنانية أن يكون «الحريري» إما قيد الإقامة الجبرية أو رهن الحجز المؤقت في السعودية.

وسيطلب رئيس الجمهورية اللبنانية «ميشال عون» من مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان -التي تضم الدول الغربية الكبرى بالإضافة إلى الصين وروسيا وممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية- المساهمة في كشف اللبس الذي رافق تقديم «الحريري» استقالته من السعودية.

وفي السياق ذاته، طالب وزير الخارجية اللبناني «جبران باسيل» بعودة رئيس الحكومة اللبناني المستقيل «سعد الحريري» من السعودية إلى بيروت، في ظل شائعات حول حرية تحركه في المملكة منذ استقالته قبل أسبوع.

وكتب «باسيل» عبر حسابه على موقع تويتر: «اليوم نطالب بعودة رئيس حكومتنا سعد الحريري إلى الوطن».

وقالت مصادر رئاسية لبنانية إن البطريرك الماروني «بشارة الراعي» سيتوجه إلى السعودية، حاملا رسالة بأن لبنان لا يمكن أن يكون ساحة صراع بين إيران والمملكة.

وتوقعت المصادر أن يطلب البطريرك الراعي خلال زيارته لقاء «الحريري».

وأعلن «الحريري» السبت الماضي من السعودية استقالته من منصبه عبر خطاب متلفز، مرجعا قراره إلى مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه، بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

لبنان الحريري السعودية اعتقال الأمراء استقالة الحريري روسيا حزب الله