صحف مصر تبرز ختام منتدى الشباب وتبشر بعلاقات واعدة مع العراق

الجمعة 10 نوفمبر 2017 06:11 ص

اهتمت الصحف المصرية الصادرة الجمعة بزيادة الطلب على الريال السعودي مع اقتراب موعد عمرة المولد النبوي، وأبرزت لقاء الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» بوزير خارجية فرنسا.

كما نقلت تصريحات السفير العراقي لدى القاهرة حول العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وأبرزت ختام فعاليات منتدى الشباب العالمي بشرم الشيخ، ومغادرة بعثة صندوق النقد الدولي مصر.

وأبرزت خبر حبس 10 متظاهرين نوبيين في جنوب البلاد، وقتل ضابط وإصابة مجند في شمال سيناء شرق مصر.

لقاءات فرنسية

أبرزت صحيفة «الأخبار» استقبال «السيسي» وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي «جون إيف لودريان»،الخميس، على هامش أعمال منتدى شباب العالم في شرم الشيخ، وتصدرت أزمات الشرق الأوسط مباحثاتهما، كما تم مناقشة سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك آخر المستجدات الخاصة بعدد من الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط.

فرنسيا أيضا، التقى محافظ جنوب سيناء اللواء «خالد فودة»، سفير فرنسا لدى مصر «ستيفان روماتييه»، وذلك على هامش منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، وخلال اللقاء طالب «فودة» بضرورة عودة السياحة الفرنسية لشرم الشيخ، مشيرا إلى عقد مؤتمرات دولية ومنتدى شباب العالم بمشاركة 3300 مشارك من 113 دولة يدل على ثقة العالم بأمن شرم الشيخ.

في المقابل أكد السفير أنه سيرفع تقريراً لحكومته فور عودته للقاهرة ينصح به بضرورة عودة السياحة الفرنسية لشرم الشيخ، مؤكدا أنه مقتنع تماما الآن بعدم وجود ضرورة لوضع حظر على الطيران الفرنسي المتجه لشرم الشيخ، وأنه يأمل أن تقتنع الحكومة الفرنسية بتقريره وتعود الرحلات والسياحة الفرنسية لهذه المدينة الجميلة والتي لا تختلف كثيرا عن أي مدينة من المدن الفرنسية من ناحية الأمن، بحسب قوله.

الطلب على الريال السعودي

أما صحيفة «الوطن»، فقالت إن عمليات تداول الريال السعودي في سوق الصرافة وتعاملات البنوك، انتعشت بالتزامن مع زيادة الطلب لأداء عمرة المولد النبوي، ونقلت عن سكرتير الشعبة العامة لشركات الصرافة بالغرف التجارية «علي الحريري» قوله إن هناك «زيادة في طلب الريال السعودي بنسبة كبيرة، بسبب الإقبال المتزايد من شركات السياحة والأفراد على توفيره، قبيل موسم عمرة المولد النبوي، وقال «الحريري» إن أسعار «الريال» في متناول الجميع، وإن هناك وفرة في المعروض.

كما أضاف أن سوق الصرف يتمتع بالهدوء، وأن سعر بيع وشراء الريال السعودي مستقر دون أي زيادات حتى مع الأحداث الأخيرة التي شهدتها المملكة في إطار مكافحة الفساد، مرجعا السبب في ذلك إلى استقرار سعر الدولار في السوق المحلي، نافيا وجود أزمات في توفير المعروض من العملة السعودية في السوق المحلي.

شباب العالم يودع مصر

واهتمت صحيفة «الوطن» باختتام فعاليات منتدى الشباب العالمي بشرم الشيخ، وقالت إن شباب العالم بدأ في وداع المدينة التي احتضنت المؤتمر بجولات سياحية ختامية، ونقلت عن «السيسي» مطالبته بإدراج المناقشات والتوصيات الصادرة عن المؤتمر الشبابي في وثيقة رسمية وتسليمها للأمم المتحدة.

بينما أبرزت صحيفة «المصري اليوم» تصريحات «السيسي» عن إعداد كشف حساب لفترة رئاسته لعرضه على الشعب، وقال إنه كلف مجموعات عمل بالرئاسة للقيام بهذا الأمر، وأشار إلى أنه سيعرضه على الشعب ويقرر بناء على ردود أفعاله ما إذا كان سيترشح لفترة رئاسية ثانية أم لا.

صحيفة «الأهرام» بدورها صدّرت حديث «السيسي» عن التحذير من التفريط في أرض الوطن، معتبرا أنه لا يستطيع هو أو غيره التفريط في متر واحد من أرض الوطن، وذلك في ظل اتهامات سابقة وجهت إليه ببيع جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وهو ما ينفيه النظام مؤكدا أنهما سعوديتان أصلا، كما ترددت في الآونة الأخيرة أحاديث عن «صفقة القرن» التي يتم بموجبها تسوية القضية الفلسطينية ومنح أجزاء للفلسطينيين في سيناء لإقامة وطن بديل بها.

علاقات اقتصادية واعدة

ونشرت صحيفة «المصري اليوم» حوارا مع سفير العراق لدى القاهرة «حبيب الصدر» قال فيه إن «العراق مقبل على شراكة إستراتيجية مع مصر»، معتبرا أن «البلدين في خندق واحد ضد الإرهاب»، وكشف عن أن الاتفاق النفطي الذي تم توقيعه بين البلدين تم تنفيذه بالكامل، وتم ضخ نحو 12 مليون برميل وصلت إلى مصر، وأكد أن رئيس الحكومة العراقية طلب مشاركة شركات بترول مصرية مثل «بتروجت» في إصلاح خطوط النفط التي تضررت من العمليات الإرهابية بالعراق، كما دعا الشركات المصرية إلى أن تكون جاهزة في إعادة الإعمار بالمناطق المُحرَّرة من «داعش».

واعتبر السفير العراقي أن «مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين واعد وينبئ بالخير للبلدين»، وأضاف أن «بغداد تريد رفع مستوى التبادلات التجارية، والأرقام تقول إن التبادل مليار دولار، ونطمح في زيادتها إلى 5 مليارات دولار، بخلاف الاتفاق النفطي»، وقال إنه «بعد معالجة بعض التعقيدات الحالية في دخول الطلاب والسائحين العراقيين إلى مصر، ربما يقفز الرقم إلى الضعف»، مشيدا بموقف القوي والواضح والصريح بشأن حرصها على وحدة العراق عقب استفتاء الانفصال في إقليم كردستان العراق.

بعثة النقد الدولي

ونشرت صحيفة «الوطن» خبر مغادرة بعثة صندوق النقد الدولي القاهرة، وذلك بعد مراجعة تفاصيل برنامج الإصلاح في مختلف الوزارات والاجهزة الحكومية المعنية، وبينما لم تعلن البعثة بشكل رسمي نتائج اجتماعاتها انتظارا لعرض ما توصلت إليه على إدارة الصندوق، فإن نائب وزير المالية للسياسات المالية «أحمد كجوك» قال إن بعثة صندوق النقد أشادت بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وارتفاع عائداتها، بحسب قوله.

لكن صحيفة «المصري اليوم» نقلت عن مصادر لم تكشف عنها أن هناك خلافات نشبت بين الحكومة وبعثة صندوق النقد، وقالت إن الحكومة رفضت طلب البعثة برفع أسعار الوقود قبل 30 يونيو المقبل.

حبس 10 محتجين نوبيين

وكشفت صحيفة «الشروق» عن قرار نيابة أسوان (جنوب)، حبس 10 محتجين نوبيين 4 أيام على ذمة التحقيق بعد توجيه تهم لهم بـ«قطع الطريق وإتلاف محطة قطار كلابشة»، وتظاهر النوبيون المعتقلون احتجاجا على وفاة الناشط النوبي «جمال سرور» داخل محبسه إثر تعرضه لغيبوبة سكر، حيث تم القبض عليه خلال مشاركته بمسيرة للنوبيين في ثالث أيام عيد الأضحى، والمعروفة إعلاميا بـ«مسيرة الدفوف النوبية».

كما طالب المحتجون كذلك بإخلاء سبيل بقية «معتقلي الدفوف» الـ24 الذين لا تزال السلطات تحتجزهم في معسكر الشلال منذ ذلك الحين.

أوضاع ملتهبة في سيناء

ونقلت صحيفة «الوطن» عن مصادر أمنية أن ضابطا قتل برصاص قناص، وأصيب مجند آخر، بينما لقي 4 مسلحين حتفهم خلال اشتباكات عنيفة بين عناصر مسلحة وقوات تخللها قصف عنيف، واستمرت المواجهات لمدة 48 ساعة في محيط قرى جنوب الشيخ زويد بشمال سيناء، بعد أن كثفت قوات أمنية حملاتها عليها.

على جانب آخر، قالت صحيفة «الشروق» إن الأجهزة الأمنية تمكنت خلال حملات شنتها «خلال 48 ساعة»، على امتداد طريق الواحات من إلقاء القبض على 35 من المشتبه في تورطهم بمعاونة الإرهابيين في العديد من الهجمات خلال الفترة الماضية، كما دمر الأمن 44 عشة كانت العناصر المسلحة تستخدمها، وفحصت 3 آلاف مزرعة على طريق الواحات البحرية والوادي الجديد والفيوم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية السيسي فرنسا العراق العمرة منتدى شباب العالم