وزير خارجية فرنسا: «الحريري» حر في تنقلاته داخل السعودية

الجمعة 10 نوفمبر 2017 10:11 ص

أعلن وزير الخارجية الفرنسية «جان إيف لودريان»، الجمعة، أن معلوماته تشير إلى أن رئيس الوزراء اللبناني المستقيل «سعد الحريري» الموجود حاليا في السعودية، «حر في تنقلاته».

وقال «لودريان» لإذاعة «أوروبا 1» ردا على ما يتردد حول فرض قيود على تنقلات «الحريري»: «لقد توجه إلى أبوظبي عشية قدوم (الرئيس الفرنسي إيمانويل) ماكرون، وبالتالي نعتقد أنه حر في تنقلاته».

من جهتها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية إن بلادها لا تمتلك دليلا على أن «الحريري» محتجز في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت المتحدثة في مؤتمر صحفي حكومي دوري، الجمعة، أن «الحريري»، يتمتع بحرية الحركة.

 

وأمس الخميس، هدد السفير الروسي لدى لبنان «ألكسندر زاسبيكين»، بإحالة ملف «سعد الحريري» إلى مجلس الأمن، في حال استمر بالغموض الطاغي عليه، مشددا على أن طلب السعودية عدم مشاركة «حزب الله» في الحكومة الجديدة يعد تدخلا مباشرا في الشؤون الداخلية للبنان.

وقال «زاسبيكين» في مقابلة مع قناة «أل بي سي» اللبنانية، إن موضوع عودة «الحريري» متعلّق بالحقوق السيادية للبنان، داعيا إلى احترام هذه السيادة.

وأضاف «إذا كانت هناك مماطلة بالموضوع دون التوضيح، فستتم إحالته إلى مناقشة مشتركة لهذا الملف في مجلس الأمن الدولي».

وكانت مصادر رئاسية في لبنان قالت إن السلطات اللبنانية ترجح أن يكون رئيس الحكومة «سعد الحريري»، إما قيد الإقامة الجبرية في السعودية أو رهن الحجز المؤقت.

ويعتزم الرئيس اللبناني «ميشال عون» أن يطلب من مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان -التي تضم الدول الغربية الكبرى بالإضافة إلى الصين وروسيا وممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية- المساهمة في كشف اللبس الذي رافق تقديم «الحريري» استقالته من السعودية.

فيما قال مسوؤل خليجي رفيع المستوى، الجمعة، إن «الحريري» حر، وربما يعود إلى بيروت، نافيا رغبة الخليج في اشتعال حرب في المنطقة.

  كلمات مفتاحية

فرنسا الحريري السعودية لودريان استقالة الحريري إقامة جبرية لبنان

«إندبندنت»: «الحريري» محتجز بالسعودية وأفراد أسرته في حكم الرهائن