القاهرة تدعو الفصائل الفلسطينية للاجتماع نهاية الشهر الجاري

الجمعة 10 نوفمبر 2017 11:11 ص

دعت مصر، الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاقية المصالحة الوطنية؛ للاجتماع في القاهرة يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وقال رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»، «إسماعيل هنية»، في بيان، الخميس، إن حركته تلقت دعوة مصرية للمشاركة في جولة الحوار الوطني المنعقدة في القاهرة هذا الشهر.

وسيتم إيفاد وفد رفيع المستوى من قيادة «حماس» للمشاركة في هذه الحوارات دعما لجهود وخطوات المصالحة، ومعالجة كافة القضايا ذات الصلة، وفق البيان.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، «جمال محيسن»، إن إجتماع الفصائل الفلسطينية المزمع عقده الشهر الجاري، في القاهرة، هو لاطلاع الفصائل على نتائج تفاهمات حركتي «فتح» و«حماس» الأخيرة، وفق صحف فلسطينية.

ووقعت حركتا «فتح» و«حماس»، الشهر الماضي، في العاصمة المصرية القاهرة، اتفاق مصالحة، يقضي بتمكين الحكومة من إدارة شؤون قطاع غزة، في موعد أقصاه مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل.

ونص اتفاق المصالحة، على تسليم حركة «حماس»، إدارة معابر القطاع، لحكومة التوافق في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وهو ما تم بالفعل.

وأعلن وزير الأشغال العامة والإسكان وعضو لجنة تسلم المعابر «مفيد الحساينة»، خلال مؤتمر صحفي، تسلم كل معابر قطاع غزة، وسط مشاركة وفد مصري للإشراف على عملية التسلم.

وسيسعى الطرفان أيضاً إلى تشكيل حكومة وحدة، بينما يمكن لـ«حماس» أن تنضم في نهاية المطاف إلى «منظمة التحرير الفلسطينية»، الشريك التفاوضي الرئيس لـ(إسرائيل) في مفاوضات السلام.

  كلمات مفتاحية

حماس فتح المصالحة الفلسطينية إسماعيل هنية المخابرات المصرية