«تيلرسون»: اعتقالات السعودية «تثير القلق» وطالبنا بتوضيحات

الجمعة 10 نوفمبر 2017 12:11 م

قال وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، الجمعة، إن حملة الاعتقالات غير المسبوقة التي تقوم بها السلطات السعودية تثير «بعض القلق»، ونحن طالبنا بتوضيحات حول مصير المعتقلين.

وأضاف في تصريحات من على متن الطائرة التي تنقله إلى دانانغ في فيتنام: «لقد تحدثت إلى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير للحصول على توضيحات وأعتقد بالاستناد إلى هذه المحادثة أن النوايا جيدة».

وتابع: «شخصيا أعتقد أن الأمر يثير بعض القلق طالما لا نزال دون توضيحات حول مصير هؤلاء الأشخاص».

واعتقل عشرات الأمراء وكبار المسؤولين ورجال الأعمال، بما في ذلك وزراء في الحكومة ومليارديرات، في إطار التحقيق الذي أعلن مطلع الأسبوع، ويبدو أنه يهدف في جانب منه إلى تعزيز سلطة ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

وجرت هذه الحملة وسط تصاعد التوتر الإقليمي وتبادل السعودية وإيران تصريحات نارية بشأن صاروخ أطلق من اليمن باتجاه الرياض، وعلى وقع أزمة سياسية في لبنان بعد إعلان رئيس وزرائه «سعد الحريري» استقالته المفاجئة من الرياض.

والإثنين الماضي، عبر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» عن دعمه لهذه الإجراءات، وقال إن لديه «ثقة كبيرة» بحملة مكافحة الفساد التي أطلقتها السلطات السعودية، مؤكدا أن بعضا من الموقوفين «ابتلعوا» ثروات البلد على مدى سنوات.

وأمس الخميس، قال النائب العام السعودي، «سعود المعجب»، إنه تم استدعاء 208 أشخاص في المجمل لاستجوابهم فيما يتعلق بتحقيقات الفساد، التي طالت عددا من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال في المملكة.

وأضاف «المعجب» أنه تم الإفراج عن سبعة منهم، دون الإفصاح عن أسمائهم، أو أية تفاصيل بشان التحقيقات الجارية.

يأتي ذلك في تقول مصادر متطابقة، إن عدد المعتقلين أكبر من ذلك بكثير، وأن عدد الحسابات المصرفية المجمدة في البنوك السعودية، لوزراء ومسؤولين ورجال أعمال محليين، حتى الأربعاء، بلغ أكثر من 1600 حساب.

وكشفت موقع «ميدل إيست آي»، عن تعرض بعض الشخصيات المعتقلة رفيعة المستوى في السعودية للضرب والتعذيب والمعاملة الوحشية خلال اعتقالهم أو استجوابهم لاحقا، حيث نقل بعضهم للعلاج في المستشفى. (طالع المزيد)

 

المصدر | الخليج الجديد+ أ ف ب

  كلمات مفتاحية

السعودية اعتقالات تعذيب تيلرسون أمريكا ترامب الجبير