جنرال أمريكي: إيران هي مصدر صاروخ الحوثي الذي استهدف الرياض

الجمعة 10 نوفمبر 2017 01:11 ص

قالت القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، إن الصاروخ الباليستي الذي أطلقه الحوثيون واستهدف العاصمة السعودية، الرياض، «مصدره إيران ويحمل علامات إيرانية». 
 

 

وقال «جيفري هاريغيان»، القائد في القيادة المركزية للصحفيين خلال زيارة لدبي، الجمعة، إن السلطات تحقق في كيفية تهريب الصاروخ إلى اليمن وسط سيطرة التحالف العربي بقيادة السعودية على المجال الجوي وموانئ وحدود اليمن.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن إيران جعلت شن هجمات بصواريخ باليستية من اليمن أمرا ممكنا،  وفق «رويترز».

وأكد أنه «من الضروري تقديم حلول دبلوماسية للتوترات المحيطة بلبنان بدلا من التوجه إلى الحرب».

وتابع: «سوف نستمر في الضغط على تنظيم القاعدة في اليمن واستهدافه».

وكان البيت الأبيض، أصدر الأربعاء الماضي، بيانًا أدان فيه الهجمات الصاروخية التي شنتها المليشيات الحوثية، المدعومة من إيران، على مدن سعودية.

وتعد التصريحات الأمريكية أول اتهام مباشر من واشنطن لطهران بالمسؤولية عن استهداف العاصمة السعودية الرياض، بصاروخ باليستي، الأسبوع الماضي.

والأسبوع الماضي، أعلنت ميليشيات «الحوثيين» إطلاق صاروخ باليستي على مطار الملك خالد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض، بينما قالت قيادة «التحالف العربي» إن الصاروخ استهدف الرياض وجرى اعتراضه وسقط في منطقة غير مأهولة شرق مطار الملك خالد.

وجدد المتحدث باسم «الحوثيين»، «محمد عبدالسلام» تأكيده أن عواصم دول التحالف ليست في منأى عن الصواريخ الباليستية لجماعته.

والثلاثاء الماضي، اعتبر ولي العهد السعودي، الأمير «محمد بن سلمان»، خلال اتصال هاتفي تلقاه من وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون»، إن «ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من قبل النظام الإيراني، وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة»، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وسبق للدفاع الجوي السعودي أن اعترض في يوليو/تموز الماضي، صاروخا باليستيا أطلقه «الحوثيون» باتجاه مدينة «مكة المكرمة»، غربي المملكة، كما أعلن «الحوثيون» عن إطلاق صواريخ باليستية على قاعدة الملك فهد الجوية في الطائف.

ويعلن «الحوثيون» بين الفينة والأخرى استهداف مناطق في السعودية بصواريخ باليستية، لكن التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير معظمها.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عسكريا في اليمن ضد «الحوثيين»، يقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبد ربه منصور هادي» بالتدخل عسكريا لحماية اليمن وشعبه من عدوان الميليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح».

  كلمات مفتاحية

القيادة المركزية الأمريكية السعودية إيران الحوثي اليمن صواريخ باليستية