لبنانيون يتظاهرون في بيروت السبت للمطالبة بعودة «الحريري»

الجمعة 10 نوفمبر 2017 02:11 ص

تشهد ساحة الشهداء في العاصمة اللبنانية بيروت، انطلاقا من الواحدة من ظهر السبت، وقفة تضامنية مع رئيس الوزراء المستقيل «سعد الحريري»، تطالب بإزالة الغموض عن وضعه، وعودته إلى البلاد.

الدعوة للوقفة أطلقها الناشط بالحراك الشعبي اللبناني «وارف سليمان»، وجاء فيها: «نحن أحرار من هذا البلد، ندعو إلى وقفة تضامنية وطنية سيادية من أجل إزالة الغموض المسيطر على حالة رئيس الحكومة سعد الحريري منذ إعلان استقالته، ونطالب بعودته إلى لبنان»، حسب موقع قناة «إل بي سي» اللبنانية.

وأضافت الدعوة: «نؤكد أن كرامة الحريري، كمواطن ورئيس حكومة، من كرامة هذا الوطن. فلنؤجل السجالات السياسية ولنقف معا في ساحة الشهداء نهار السبت المقبل الساعة الواحدة ظهراً (11 بتوقيت غرينتش)».

ومن العاصمة السعودية الرياض، السبت الماضي، أعلن «الحريري» استقالته المفاجئة من رئاسة الحكومة، والتي بررها بسيطرة إيران، عبر «حزب الله»، على القرار في لبنان.

لكن مصادر رئاسية في لبنان قالت، أمس الخميس، إن السلطات اللبنانية ترجح أن يكون «الحريري» إما قيد الإقامة الجبرية في السعودية، أو رهن الحجز المؤقت.

كما اتهم الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني، «حسن نصرالله»، اليوم الجمعة، السعودية باحتجاز «الحريري»، ومنعه من العودة إلى لبنان، مشيرا إلى أن المملكة تحرض (إسرائيل) على ضرب لبنان.

وفي الصدد ذاته، كشفت قناة «الجزيرة» الإخبارية عن أن رئيس الجمهورية اللبنانية، «ميشال عون»، سيطلب من مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان -التي تضم عددا من الدول الغربية الكبرى بالإضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية- المساهمة في كشف اللبس الذي رافق تقديم «الحريري» استقالته من السعودية.

  كلمات مفتاحية

لبنان سعد الحريري بيروت وارف سليمان احتجاجات لبنان