ألمانيا للسعودية: لا ينبغي المخاطرة بالتقدم الذي أحرزه «الحريري»

الجمعة 10 نوفمبر 2017 06:11 ص

أعرب وزير الخارجية الألماني، «زيغمار غابرييل»، الجمعة، عن قناعته بأن خطوات التقدم التي تم إحرازها تحت قيادة رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل «سعد الحريري» لا ينبغي تعريضها للخطر.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه «غابرييل» بنظيره السعودي «عادل الجبير»، حسب وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

وقالت متحدثة باسم الخارجية الألمانية إن «تقدم الحريري بطلب الاستقالة أثار قلقا بالغا لدى الحكومة الألمانية»، مضيفة أنه «من الجيد أن رد فعل الرئيس اللبناني ميشيل عون وسياسيين آخرين كان متعقلا حتى الآن».

من جانبه، أكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية «شتيفن زايبرت» أن «الحكومة الألمانية تنظر بانتقاد لسياسة الحكومة الإيرانية ودعمها للنظام السوري وحزب الله اللبناني»، مناشدة السعودية وإيران «عدم إضعاف الاستقرار السياسي في لبنان».

كانت وزارة الخارجية الفرنسية عبرت، الجمعة، عن رغبتها في أن يكون «الحريري»، حرا في تحركاته، وقادرا بشكل كامل على القيام بدوره الحيوي في لبنان.

وفي وقت سابق اليوم، حذر وزير الخارجية الأمريكي، «ريكس تليرسون»، من استخدام لبنان كساحة لصراعات بالوكالة، واصفا «الحريري» بـ«الشريك القوي»، بينما جدد الأمين العام لـ«حزب الله» اللبناني، «حسن نصرالله»، اتهامه للسعودية باحتجاز «الحريري»، ومنعه من العودة للبنان.

وكان «الحريري» أعلن استقالته بشكل مفاجئ من رئاسة الحكومة، السبت الماضي، وبرر ذلك بسيطرة إيران، عبر «حزب الله»، على القرار في لبنان، بينما دفعت هذه الاستقالة لبنان إلى أزمة سياسية عميقة، أعادته إلى صدارة الصراع الإقليمي بين السعودية وإيران.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

العلاقات اللبنانية الالمانية استقالة الحريري حزب الله القوات الأمريكية في ألمانيا ميشيل عون الحكومة اللبنانية