المفتش العام للشرطة الإسرائيلية: «الحرم تهديد وجودي»

السبت 17 يناير 2015 05:01 ص

«أرى الحرم من هنا. اذا سألتموني فانه لا يقل تهديدا وجوديا عن القنبلة». هكذا ادعى المفتش العام للشرطة، الفريق شرطة يوحنان دانينو في كلمة القاها أمس في احتفال في الجامعة العبرية في القدس.

في بداية خطابه ذكر دانينو سلسلة العمليات التي وقعت في الاشهر الاخيرة في العاصمة ونفذها مخربون لم تكن عنهم معلومات مسبقة. وادعى دانينو بان "هذه ثمرة التحريض، والحرم يلعب دور النجم في هذا. اذا سألتموني – فهو لا يقل تهديدا وجوديا عن القنبلة".

ووسع المفتش العام حديثه عن الحرم واضاف انه «بعد الانتخابات الاخيرة دخلت لاسفي محافل في الكنيست ممن اتخذوا اجندة لهم تغيير الوضع الراهن في الحرم. قلنا انهم يشعلون هنا ليس فقط دولة اسرائيل وليس فقط الشرق الاوسط بل كل العالم الاسلامي. وهذا أكثر من مليار نسمة، وعلى ماذا؟ فلا يوجد اي احتمال لان نغير الوضع الراهن. هذا قول كل هدفه تحقيق الاصوات في الهوامش. ليس له اي اساس في الواقع».

وعلى حد قوله: «تحدثنا في لجان الكنيست، في اماكن اخرى، وطلبنا منهم ان يتخلوا عن هذا الخطاب. أنا أتلقى التقارير الاستخبارية وأرى ماذا يفعل هذا في الطرف الاخر، ما يفعله المتطرفون في الطرف الاخر بهذا الأمر. أنت تفهم بان النتيجة هي محملة بالمصائب، وهذا يقودنا الى مكان سيء جدا».

المصدر | أفرات بورشر وآخرون، إسرائيل اليوم العبرية

  كلمات مفتاحية

الشرطة الإسرائيلية يوحنان دانينو المسجد الأقصى